عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفحص الدورى يقى من النوبات القلبية المفاجئة

النوبة القلبية هى أحد أكثر أنوع أمراض القلب المفاجئة والمميتة، وتنتشر بين المتقدمين فى السن والمصابين بمشاكل خطيرة فى الأوعية الدموية، لكنها أيضًا يمكن أن تصيب أى شخص.

وتحدث النوبة القلبية عندما ينخفض مستوى تزويد الأكسجين إلى القلب وقد تواجه ألمًا ينطلق نحو الظهر أو الفك أو الحلق أو الذراع أو أن تشعر بضغط فى الصدر.

ويقول الدكتور هانى أمين استشارى القلب وقلب الأطفال جامعة عين شمس الفحص الدورى للقلب أصبح ضرورة مع تزايد نسب حدوث النوبات القلبية، فهو يساعدك على التشخيص المبكر لأمراض الشرايين التاجية، ومن ثم أخذ العلاجات الوقائية لكى تجنبك حدوث النوبات القلبية، ‏وقد أدى التقدم الذى حدث فى فهم أسباب النوبات القلبية إلى تحسين استراتيجيات الوقاية والعلاج وإلى خفض معدل الوفيات.

وصار أكثر من 90 ‏% من المرضى الذين يصلون إلى المستشفيات والمراكز الصحية فى الوقت المناسب تتحسن حالاتهم تحسنا شديدًا وجميع حالات النوبات القلبية تصيب مرضى الشرايين التاجية بسبب تصلب الشرايين.

وأضاف الدكتور هانى أمين وعندما تنسد الشرايين الضيقة ولا يتمكن الدم من تغذية جزء من القلب، فإن هذا يسبب ألمًا شديدًا، ويمكن أن يسبب أيضًا هبوطا بوظائف عضلة القلب، كما قد تسبب النوبات القلبية عدم انتظام فى ضربات القلب والتى قد تؤدى بدورها إلى السكتة القلبية.

وأشار الدكتور هانى أمين إلى أن الأعراض المميزة للنوبة القلبية تكون مماثلة لأعراض الذبحة الصدرية، ولكنها أكثر شدة وأطول أمدًا إذ يشعر المريض بألم عاصر أو محرق أو بضغط رهيب فى منتصف الصدر، وقد ينتقل هذا الألم إلى أعلى حتى يصل إلى العنق أو الفك

أو الكتف، وقد يمتد إلى الذراع أو الظهر وغالبًا ما يصاحب ألم النوبة القلبية تصبب العرق والدوار والشعور بالضعف وقصر النفس. وينصح الدكتور هانى أمين المريض إذا شعر بألم فى الصدر يستمر لأكثر من عشرين دقيقة ولا ينفرج بالراحة أو تناول جرعة من النيتروجلسرين فعليه بطلب المعونة الطبية الفورية، وقد تسبب النوبة القلبية شعورًا يشبه عسر الهضم، فقد تحس بتوعك مؤلم فى الجزء العلوى المتوسط من البطن، وقد تسبب إحساسًا بالضعف الشديد أو إحساسًا كأنك على وشك الإغماء. ‏

ويرى الدكتور هانى أمين علاج النوبة القلبية يستوجب استشفاء وأدوية لزيادة سيولة الدم وتقليل الضغط والكوليسترول ويكون عادة العلاج دائمًا من أجل الوقاية من نوبات لاحقة ويستلزم تشخيص النوبة القلبية إجراء قسطرة تشخيصية لشرايين القلب يتبعها فى معظم الحالات توسيع للشرايين بواسطة بالون ودعامات خاصة تحفظ الشرايين فى وضع صحيح يسمح بتدفق الدم بشكل سليم كما أن التعافى من النوبة القلبية يتضمن تعديلات جذرية فى نمط الحياة بالأخص الحمية الغذائية والرياضة بشكل تدريجى والامتناع عن التدخين.