رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الذبابة الطائرة السبب الأكثر شيوعاً للانفصال الشبكى

أسرة

الأحد, 21 مارس 2021 18:50
الذبابة الطائرة السبب الأكثر شيوعاً للانفصال الشبكى
كتب – أحمد عبدالرؤوف:

يعانى البعض من وجود أجسام فى مدى النظر وكأنها تطير فى العين مثل الذباب، أو أحياناً تعيق مجال رؤيتهم، تتحرك مع حركة العين وتختفى عند محاولة التركيز عليها، فما سبب هذه الظاهرة؟ وما أهم المعلومات عنها، يوضح الدكتور أشرف نعيم هجرس استشارى طب وجراحة العيون، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، قد تظهر بداية الأعراض بشكوى الشخص من رؤية شيئا مثل خيط العنكبوت او بقعة صغيرة تظهر أمامه كلما حرك عينيه، واذا استفسر من أحد المحيطين به قد يقول له: «عزيزى لا داعى للقلق انها مجرد الذبابة الطائرة وليس هناك اى خطر منها، كما انها ظهرت عندى منذ فترة و طبيب العيون قال لى فقط ان انساها»، فهل حقاً يجب على المصاب بها أن يهملها وينساها، و ما تلك الذبابة وما سبب ظهورها وماذا يفعل المريض إذا شعر بها.

يقول الدكتور أشرف نعيم هجرس إن «الذبابة الطائرة» هى عكارة فى الجسم الزجاجى تلقى بظلها على شبكية العين وشبكة العين مثل فيلم الكاميرا يقوم باستقبال الصورة قبل إرسالها الى المخ.

أما الجسم الزجاجى فهو مادة

تشبه فى قوامها زلال البيض وتملأ الجزء الخلفى من العين بين الشبكية وعدسة العين،وهذا الجسم الزجاجى يحدث له تغير فى خواصه فى معظم الناس مع تقدم السن أو بسبب إصابة او التهابات داخل العين، وينتج عن هذا تحركه من الوضع الطبيعى الملاصق للشبكية، ويواكب تلك الحركة انتزاع بعض الأنسجة الرقيقة من مكانها الطبيعى أو نادراً حدوث نزيف محدود داخل مقلة العين فتظهر الذبابة الطائرة.

ويشير الدكتور أشرف نعيم هجرس إلى أن الذبابة الطائرة هى ظاهرة فى الغالب والأعم حميدة، ولا ينتج عنها مضاعفات، ولكن فى نسبة ضئيلة تتسبب حركة الجسم الزجاجى مع انتزاع بعض من نسيج الشبكية فى حدوث ثقب او قطع فى شبكية العين، وقد يصاحبها تكرار الإحساس بظهور ضوء يختفى سريعاً مثل البرق.

ويكشف الدكتور أشرف نعيم هجرس أن السبب الأكثر شيوعا فى حدوث الانفصال الشبكى هو تلك الثقوب او القطع فى الشبكية، حيث انها قد تتسبب

فى تجمع سائل داخل العين وراء الشبكية، فتتحرك منفصلة عن مكانها الطبيعى وهذا الجزء المنفصل من شبكية العين يفقد كثيراً من درجة إبصاره، والقدرة على تمييز الأشياء.

ولكن ماذا يفعل الانسان الطبيعى لو لديه تلك الظاهرة ؟ أولاً لا داعى للذعر ففى معظم الأحوال تمر بسلام و لكن الحذر واجب، وأولاً يجب ان تبادر بفحص العين حيث يقوم طبيب العيون بمسح دقيق لجميع مناطق الشبكية وهو فى هذا لا تظنه يبحث عن تلك الذبابة التى أقلقتك، ولكن لاكتشاف أى ثقوب فى الشبكية قد تكون صاحبت ظهورها، حيث إن هذه الثقوب قد تتسبب لاحقاً فى حدوث انفصال شبكىة العين، وهذه الثقوب فى معظم الأحوال ستحتاج فقط لمعالجة الشبكية المحيطة بها بأشعة الليزر للوقاية من تطور الحالة، إذ إن هذه المعالجة بالليزر ستمنع فى معظم الأحوال حدوث الانفصال الشبكى، وتجنب اللجوء الى التدخل الجراحى.

ويضيف الدكتور أشرف نعيم هجرس، ثانياً سيخبرك طبيبك المعالج هل الحالة تستدعى قدراً من الراحة وتقليل النشاط لمدة يقوم بتحديدها، وأيضاً إذا ما كان يجب عليك اتخاذ وضع معين أثناء النوم.

ويختتم أن الذبابة الطائرة هى ظاهرة لا يجب الاستخفاف بها، خاصة فى حالة ظهورها حديثاً أو إذا صاحبها رؤية أضواء، لكن اذا كنت تعانى منها من عدة شهور او سنوات ولا يحدث لها تغيير، فغالباً فى تلك الحالة لا يكون هناك داعى للخوف.

أهم الاخبار