رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الملاريا مرض خطير هدد المجتمعات البشرية في وقت مبكر عن المتوقع

أسرة

السبت, 13 مارس 2021 18:42
الملاريا مرض خطير هدد المجتمعات البشرية في وقت مبكر عن المتوقعالملاريا

وكالات:

أظهرت دراسة في علم الآثار البيولوجية الجديد أن الملاريا هددت المجتمعات البشرية لأكثر من 7000 عام، في وقت مبكر من الوقت الذي كان يُعتقد أن بدء الزراعة فيه تسبب في وصولها المدمر للإنسان.


وقال الدكتور ميلاندرى فلوك الأستاذ في قسم التشريح في جامعة (أوتاجو) في نيوزيلاندا إن هذه الدراسة الرائدة، التي نُشرت في مجلة (ساينتفيك ريبورتس)، تغير الفهم الكامل للعلاقة بين البشر والملاريا، التي لا تزال واحدة من أكثر الأمراض فتكًا في العالم.

 

اقرأ أيضاً .. صور| "الملاريا" المرض الأكثر

فتكًا في العالم.. وأكثر ضحاياه من الأطفال


وأضاف "حتى الآن كنا نعتقد أن الملاريا أصبحت تهديدًا عالميًا للبشر عندما لجأنا إلى الزراعة، لكن الدراسة تظهر في جنوب شرق آسيا على الأقل أن هذا المرض كان يمثل تهديدًا للجماعات البشرية قبل ذلك بكثير، حيث يعد البحث حجر زاوية جديد لتطور الملاريا مع البشر.


وتابع "لا تزال الملاريا مشكلة صحية خطيرة، حتى عام 2019 أبلغت منظمة الصحة العالمية عن ما يقدر بنحو 229 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم، مع 67 % من وفيات الملاريا لدى الأطفال دون سن الخامسة.

 


ووفقا للدراسة التي أجريت في جامعة (أوتاجو)، فقد غيّر المرض التاريخ التطوري للمجموعات البشرية مما تسبب في عواقب واضحة في الهياكل العظمية لعصور ما قبل التاريخ، ويعتقد أن بعض الطفرات الجينية قد أدت إلى وراثة مرض يعرف باسم (الثلاسيميا) وهو مرض وراثي مدمر يوفر في شكله الأكثر اعتدالًا بعض الحماية من الملاريا.


وتوصلت الدراسة إلى أنه في بعض أنحاء العالم ساهمت عمليات قطع الأشجار بسبب النشاط الزراعي إلى تكون برك من المياه الراكدة التي تجذب البعوض الحامل للملاري.

أهم الاخبار