رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في يومها العالمي.. نصائح للتعامل مع أمراض الكلى

أسرة

الخميس, 11 مارس 2021 23:41
في يومها العالمي.. نصائح للتعامل مع أمراض الكلىاليوم العالمي للكلى

كتبت - نوران خيري:

يصيب مرض الكلى ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ويُعرف بالقاتل الصامت، وفي كثير من الأحيان لا تظهر عليه أي أعراض في المراحل الأولية ولا يتم اكتشاف الاضطراب حتى يصل إلى مرحلة متقدمة، ويجب على الشخص الذي يعاني من أمراض الكلى أو غسيل الكلى أو الخضوع لعملية زرع توخي مزيد من الحذر لتجنب إجهاد إضافي للكلى.

 

وفي اليوم العالمي للكلى نصائح للتعامل مع امراض الكلى.

 

الترطيب مهم: يلعب الماء دورًا رئيسيًا في طرد السموم من الجسم وينصح الأشخاص الأصحاء بشرب حوالي 8-10 أكواب من الماء يوميًا ومع ذلك ، بالنسبة لمرضى الكلى ، فإن الكثير من الماء أو السوائل يضع ضغطًا مفرطًا على الكلى ويمكن أن يجعل غسيل الكلى مؤلمًا ، ويؤدي إلى احتباس الماء ، وتراكم السوائل في الرئتين ، وارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل في القلب، ولا يشمل تناول السوائل الماء فحسب ، بل يشمل أيضًا عصائر الفاكهة والحليب والشاي والقهوة والفواكه والخضروات الغنية بالمياه، من الناحية المثالية ، يجب أن يكون البول الصحي أصفر باهتًا أو عديم اللون بينما يشير اللون الأصفر الداكن إلى الجفاف، يجب على مرضى غسيل الكلى أن يستهلكوا فقط الكمية التي ينصح بها

الطبيب.

 

راقب نظامك الغذائي : النظام الغذائي هو عامل رئيسي في إدارة اضطرابات الكلى. عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح ، يصبح من الصعب على الجسم إزالة السموم والمغذيات الزائدة والفضلات، وفي مثل هؤلاء المرضى ، لا يمكن هضم كل شيء بشكل صحيح وإخراج الجسم بسهولة.

 

تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم : تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الرقائق والأطعمة المقلية والبسكويت والمكسرات المملحة والمخللات والنقانق وأنواع معينة من اللحوم وما إلى ذلك. يؤدي تناول الصوديوم المفرط إلى زيادة ضغط الدم والضغط على الكلى ، مما قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية. يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس وتراكم السوائل وتورم القدمين.

 

قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور : لا يستطيع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى معالجة الفوسفور بسهولة ولكن نظرًا لأن معظم المواد الغذائية تحتوي على هذا المعدن ؛ قد لا يكون من الممكن تجنبه

تمامًا، وعندما يكون مستوى الفسفور مرتفعًا ، يحاول الجسم امتصاص الكالسيوم من العظام لتحقيق التوازن، وهذا له تأثير مباشر على العظام ويؤدي إلى ضعف العظام وزيادة التعرض للكسور، ويمكن لمرضى الكلى تجنب أو الحد من استهلاك المواد الغذائية مثل الموز والحليب واللحوم والجوافة وغيرها التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور.

 

راقب مستويات البروتين : تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على كمية عالية من البيورينات التي تزيد من إنتاج حمض البوليك في الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى حصوات حمض البوليك التي تسبب تلف الكلى، ومن ثم فمن الأهمية بمكان إجراء فحص منتظم لمستويات البروتين واتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من البروتينات.

 

 

حافظ على لياقتك البدنية : يتعرض مرضى الكلى لخطر زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب، ويُنصح بالنشاط البدني المنتظم والخفيف مثل المشي السريع والركض والقفز والسباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك للحفاظ على صحة الكلى والحفاظ على الأمراض المشتركة المحتملة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وفي المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المبكر ، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المناسبة والمنتظمة إلى عكس الضرر.

 

 

لا تستهلك الأدوية إلا على النحو الموصوف : يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد لأدوية الألم أو الأدوية أو المضادات الحيوية أو مخفوقات البروتين أو مكملات الفيتامينات إلى إلحاق ضرر كبير بالكلى إذا تم تشخيصك بأي اضطراب في الكلى ، فتأكد من أن طبيبك على علم بأي أدوية بدون وصفة طبية وبروتين أو مكملات فيتامين قد تتناولها.

أهم الاخبار