رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

3 فيتامينات رئيسية لإبقاء عقلك حادًا مع التقدم في العمر

فيتامينات
فيتامينات

النظام الغذائي المتوازن المليء بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يضع الأساس لجسم صحي وعقل سليم ،ولكن لكي يعمل عقلك بشكل صحيح ويحافظ على صحته ، فأنت بحاجة إلى الحصول على المزيد من بعض العناصر الغذائية التي تساعدك على إبقاء عقلك حادًا حتى مع تقدمك في العمر ،وفيما يلي ثلاثة عناصر غذائية رئيسية لتحسين صحة الدماغ وفقًا لموقع هيلث لاين .

اقرأ أيضًا.. من ضمنهم د .. 4 فيتامينات يجب توافرها في الطعام لصحة أفضل

1- فيتامين سي

يمتلك دماغك حوالي 86 مليار خلية تسمى الخلايا العصبية التي تتواصل مع بعضها البعض من خلال الرسائل الكيميائية، وتُعرف هذه المواد الكيميائية أيضًا بالناقلات العصبية ، وهي تنقل الرسائل من الخلايا العصبية إلى العضلات، كما أنها تؤثر على قدرتك على التركيز والتذكر وحتى التأثير على حالتك المزاجية.

وتظهر الأبحاث أن فيتامين سي ضروري لإنتاج الناقلات العصبية ،كما أنه يساعد على إسعادك حيث أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين سي أفادوا بأنهم يشعرون بسعادة أكبر بعد أسبوع من أولئك الذين لم يتناولوا مكملات فيتامين سي والسبب في ذلك هو أن دماغك يحتاج إلى فيتامين سي لصنع ناقلات عصبية مثل الدوبامين والسيروتونين التي تنظم الحالة المزاجية. 

بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد فيتامين سي في حماية الخلايا العصبية من التلف والإجهاد التأكسدي الناجم عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة ، وعادة ما ترتبط المستويات العالية من الإجهاد التأكسدي بالأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ومرض هنتنغتون ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر فيتامين سي مطهرًا قويًا للسموم.

2- فيتامين د

على الرغم من أن فيتامين (د) معروف على نطاق واسع بأنه أحد العناصر الغذائية ، إلا أنه هرمون ينتجه جسمك عندما يضرب ضوء الشمس بشرتك ، وتظهر الدراسات الحديثة أن فيتامين (د) له تأثيرات عميقة على دماغك خلال جميع مراحل الحياة.

وعلى سبيل المثال ، يتم تشجيع النساء الحوامل على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) أو قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق عندما يكون الجو مشمسًا

لأن فيتامين (د) يدعم نمو دماغ الجنين.

عند المراهقين والبالغين ، يساعد فيتامين د في تنظيم الحالة المزاجية وتحسين الذاكرة يساعد فيتامين د أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر في وقت لاحق من الحياة.

3- فيتامينات ب

غالبًا ما ترتبط ثلاثة فيتامينات ب - B6 و B9 و B12 - بصحة الدماغ حيث أظهرت العديد من الدراسات الأدوار المختلفة التي تلعبها هذه الفيتامينات لدعم صحة عقلك ، ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد أن تناول فيتامينات ب الثلاثة معًا يقلل من ضمور الدماغ أو فقدان خلايا المخ ، كما أنه يحسن وظائف المخ ويقلل بشكل كبير من الانكماش في منطقة الدماغ الأكثر تضررًا لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

ويعتقد الباحثون أن الفيتامينات B6 و B9 و B12 تفيد عقلك عن طريق تقليل مستويات الهوموسيستين ، وهو حمض أميني موجود في الدم ، ويمكن أن يؤدي وجود مستويات عالية من الهوموسيستين إلى تعريضك لخطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة ، مثل مرض الزهايمر وأمراض القلب والفشل الكلوي.

تساعد فيتامينات ب أيضًا في إنتاج السيروتونين والدوبامين وحمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) ، وإذا كان لديك خلل في هذه المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ ، فأنت تخاطر بالتعرض لمشاكل الصحة العقلية ، مثل الاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات والتوتر المزمن. قد تواجه أيضًا صعوبة في النوم.