رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يحارب السرطان ومفيد للتخسيس.. أهم الفوائد الصحية لبذور الكتان

بذور الكتان
بذور الكتان

بذور الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية، والأجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور، يصل ارتفاع نبات الكتان إلى حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق، وتتميز زهوره باللون الأزرق، أما البذور فلونها بني، ويزرع الكتان في شرق البحر المتوسط إلى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا، استخدمها البشر ليس فقط كنوع من الطعام ، ولكن أيضًا للأغراض الطبية.

 وإليك وفقًا لموقع "Boldsky" أهم الفوائد الصحية لـ بذور الكتان.

 

تقوية الهضم: يفتقر معظمنا إلى الألياف في وجباتنا الغذائية، ويحصل الشخص البالغ في المتوسط على 15 جرامًا فقط من الألياف الغذائية يوميًا ، وفي الحقيقة 25 جرامًا موصى بها للنساء وما يصل إلى 38 جرامًا للرجال، ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان المطحونة تحتويان على 16٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف للنساء و 11٪ للرجال، وتقوي الألياف الهضم وتمنع الإمساك وتحارب الانتفاخ.

 

التخسيس: بذور الكتان غنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تسبب الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكلما شعرنا بالشبع ، قلت احتمالية الإفراط في تناول الطعام، وبالعودة إلى عام 2017 ، وجد تحليل تلوي للدراسات أن بذور الكتان تساعد في إنقاص الوزن ، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

 

صحة القلب: واحدة من أكبر فوائد بذور الكتان هي محتواها العالي من أحماض أوميغا 3 النباتية، جسمنا غير قادر على إنتاجها

بمفردها ، لذلك لا تحتاج فقط إلى الاعتماد على الأسماك الدهنية ، ولكن أيضًا على البذور، لأنها تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

خفض مستويات الكوليسترول: بالطبع لن تحل بذور الكتان محل عقاقير الستاتين التي تخفض مستويات الكوليسترول الضار، ولكن العديد من الدراسات أظهرت أن هذه البذور مفيدة للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين، والألياف القابلة للذوبان تربط الكوليسترول وتدفعه خارج الجسم.

 

محاربة ارتفاع ضغط الدم: تقلل بذور الكتان من ضغط الدم. تم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل العلماء خلال دراسة استمرت ستة أشهر بمشاركة 110 من مرضى ارتفاع ضغط الدم. ساعد 30 جرامًا من بذور الكتان المطحونة يوميًا على خفض ضغط الدم.

 

محاربة السرطان: تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. ويمكن لجزيئات الأكسجين هذه أن تسبب تطور الأورام الخبيثة ، وفقًا لموقع الأكل ويل.