رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل أنواع الشاي للتخفيف من آلام إضطراب المعدة

اضطراب المعدة
اضطراب المعدة

اضطراب المعدة هو من أشهر الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص بسبب تناول أطعمة معينة قد تكون غير مناسبة ،وتتعدد أعراضه ومنها : ألم البطن العلوي ، والانتفاخ ، والشعور بالامتلاء مع تناول القليل من الطعام، والغثيان أو التجشؤ، وغالبا ما تثار الأعراض عن طريق تناول الطعام ، وفيما يلي أبرز أفضل أنواع الشاي لعلاج اضطراب المعدة وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي.

اقرأ أيضًا.. أفضل 5 أعشاب ونباتات طبية لإدارة مرض السكر

1- شاي الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل ، وهو عنصر أساسي في رفوف التوابل حول العالم ، منذ فترة طويلة كدواء طبيعي لمشاكل الأمعاء في طب الأيورفيدا ، ويعرف العلماء الآن أن التأثيرات المفيدة للزنجبيل على القناة الهضمية ترجع إلى مركب يسمى جينجيرول ، والذي ثبت أنه يزيد من استجابة الجهاز الهضمي. كما يعزز الزنجبيل حركة الأمعاء المنتظمة.

 

2- شاي النعناع

تعتبر أوراق النعناع مثالية لتسكين مشاكل المعدة ودعم الهضم فهو يعد علاج مفضل لأمراض مثل الغثيان وتقلصات الدورة الشهرية ، وأظهرت مراجعة حديثة لـ 14 دراسة عن زيت النعناع أنه ساعد في تقليل مدة وتكرار وشدة آلام المعدة لدى الأطفال ،وتظهر الأبحاث أن تأثيرات النعناع المهدئة على القناة الهضمية يمكن إرجاعها إلى عدد من المركبات النشطة ، مثل المنثول والمنثون والليمونين.

 

3- شاي الشمر

تضاف بذور الشمر عادة إلى المخبوزات وتستخدم كمطهر جاف للحوم بسبب رائحتها القوية لكن اتضح أن بذور الشمر مفيدة أيضًا في علاج مشاكل المعدة ، فعند نقعها في الماء الساخن ، تطلق بذور الشمر مركبًا يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ،

ويحتوي المركب الذي تطلقه بذور الشمر أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا. لذا فإن شرب شاي الشمر كل يوم يمكن أن يساعد في تقليل تعرضك للعدوى.

 

4- الشاي الأخضر

يعتبر من أكثر أنواع الشاي صحة على وجه الأرض بسبب فوائده المتعددة  وإحدى هذه الفوائد لها علاقة بصحة القناة الهضمية. تشير الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تخفيف اضطراب المعدة وتقليل وتيرة وشدة الإسهال ، ويساعد الشاي الأخضر أيضًا في مكافحة الالتهابات ، والتي يمكن أن تؤدي إلى القرحة والنزيف لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة. اصنع كوبًا من الشاي الأخضر عن طريق نقع أوراق الشاي السائبة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في ماء ساخن.

 

5- شاي العرق السوس

تم استخدام جذر عرق السوس طبيًا منذ آلاف السنين ويمكن إرجاع آثاره المفيدة على القناة الهضمية إلى حمض الجلسرهيزيك المضاد للالتهابات الذي يساعد في تخفيف مشاكل المعدة ، بما في ذلك القرحة وعسر الهضم وحرقة المعدة بالإضافة إلى ذلك ، يساعد حمض الجلسرهيزيك في تقوية جهاز المناعة لديك.