رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لمرضى فقر الدم .. 4 عصائر لتعويض نقص الحديد في الجسم

أسرة

الجمعة, 26 فبراير 2021 21:00
لمرضى فقر الدم .. 4 عصائر لتعويض نقص الحديد في الجسمعصير السبانخ

كتبت - نوران خيري:

للحديد أهمية كبيرة لصحة الإنسان ، حيث يساعد على

إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

يؤدي نقص الحديد في الدم إلى ظهور مجموعة من الأعراض ، والتي قد تتطور إلى فقر الدم "الأنيميا" إذا لم يتم علاجها ، وتشمل "الصداع ، والدوخة ، والتعب ، وبرودة الأطراف ، وهشاشة الأظافر"، وعلى الرغم من تنوع الأطعمة الغنية بالحديد ، إلا أن كما توجد عصائر يمكن الاعتماد عليها ، للحفاظ على مستوياتها في الجسم بحسب موقع "الكونسلتو".

 

1- عصير البنجر

وهو مشروب صحي لمرضى فقر الدم ، حيث يساعد على

تعويض نقص خلايا الدم الحمراء لديهم ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد،

بالإضافة إلى ذلك ، يلعب عصير البنجر دورًا كبيرًا في التحكم في ضغط الدم ، والسبب أنه يحتوي على النترات التي يحولها الجسم إلى حمض النيتريك ، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

 

2- عصير السبانخ

تشتهر السبانخ باحتوائها على نسبة عالية من الحديد ، لذلك ينصح الأطباء مرضى فقر الدم بإدراجها في النظام الغذائي ، لتعويض نقص هذا المعدن في الجسم.

يحتوي عصير السبانخ أيضًا على عناصر غذائية أخرى لا تقل أهمية عن الحديد ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 2 والنحاس والكاروتينات.

لتحسين طعم السبانخ وتعزيز قيمته الغذائية في نفس الوقت ، يمكن إضافة شرائح التفاح الطازجة إليها عند خفقها في الخلاط.

 

3- عصير قرع العسل

عندما تشرب 205 جرامًا من عصير قرع العسل ، يحصل الجسم على ما يقرب من 1.23 مجم من الحديد ، و 582 مجم من البوتاسيوم ، و 31 مجم من فيتامين سي ، و 59 مجم من المغنيسيوم ، و 84 مجم من الكالسيوم.

 

4- عصير البرقوق

يحتوي كوب واحد من عصير البرقوق على 3 ملليجرام من الحديد ، بالإضافة إلى المنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب 6 ومغذيات أخرى ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

أهم الاخبار