رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز الفوائد الصحية لدقيق الشوفان

دقيق الشوفان
دقيق الشوفان

 يعد دقيق الشوفان من أكثر الحبوب صحة بسبب عدم احتوائه على مادة الجلوتين، كما يعتبر مصدرًا مهمًا للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة والبروتينات التي تمنح الجسم العديد من الفوائد، إذ يوفر 1/3 كوب منه 7 جم من البروتين و4 جرامات من الألياف، وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية لدقيق الشوفان وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي.

اقرأ أيضًا.. لمحبي الشوفان.. طريقة تحضير كوكيز الشوفان بخطوات سهلة

1- يقلل الالتهاب

يحتوي الشوفان على مجموعة خاصة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميد التي تساعد في حماية خلاياك من الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة.

2- يدعم وظيفة القلب الصحية

هناك العديد من الطرق التي يدعم بها دقيق الشوفان صحة القلب، وتتمثل إحدى الطرق في تحسين الدورة الدموية، وهو تأثير يمكن إرجاعه إلى avenanthramides بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان، يساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3- يعمل على استقرار نسبة السكر في الدم

بيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان يبطئ عملية الهضم ونتيجة لذلك، يتم امتصاص الكربوهيدرات في الأطعمة بشكل أبطأ، مما يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم، وهذا

هو السبب في أن دقيق الشوفان هو خيار صحي أكثر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وهي حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم.

4- يحسن صحة الجلد

التحول إلى دقيق الشوفان يفيد بشرتك، إذ تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان في الحفاظ على ترطيب بشرتك عن طريق تقوية حاجز البشرة، وأظهرت الدراسات السابقة أن الشوفان فعال أيضًا في علاج أعراض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

5- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

 الألياف الموجودة في دقيق الشوفان تحافظ على حركة الطعام على طول الأمعاء وتعزز الانتظام، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 30 شخصًا يعانون من الإمساك وتناولوا دقيق الشوفان يوميًا، توقف أكثر من ثلثيهم عن استخدام الملينات بعد فترة العلاج.