رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معتز القيعي يقدم 15 نصيحة غذائية لزيادة التركيز خلال الامتحانات دون زيادة الوزن

د. معتز القيعي أخصائي
د. معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية

تعيش معظم البيوت أجواء الامتحانات، وتحاول كل أم أن توفر الجو المناسب، وكذلك النظام الغذائي المناسب، لزيادة تركيز الأبناء، لكن أحيانا يرفض الأبناء بعض الأطعمة – خاصة بالمرحلة الجامعية – لأنها تزيد الوزن.

 

اقرأ أيضًا .. معتز القيعي : أهم نصائح لإنقاص الوزن دون ريجيم

 

نصائح غذائية لزيادة التركيز خلال فترة الامتحانات

ويقدم د. معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية، أهم النصائح الغذائية، التي تساعد الأبناء على المزيد من التركيز خلال المذاكرة والامتحانات، دون أي زيادة في الوزن.

 

وجاءت النصائح على النحو الآتي:-

 

 

1-يجب عدم إهمال وجبة الإفطار، وتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لزيادة القدرة على التركيز؛ حيث إن الوجبات الكبيرة التي تستهلك وقتا للهضم تؤثر سلبا على التركيز.

 

2- مصادر السكريات الصحية غذاء المخ وتساعد على التركيز، فلا يجب منعها، لكن يجب الاعتدال في تناولها، واختيار المصادر الجيدة له؛ مثل عسل النحل، والفواكه مثل التمر والتفاح.

 

 

3-تناول البرتقال يزيد من النشاط؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين (ج) الذي يعمل على تنشيط الجسم.

 

4-أثبتت دراسة يابانية أن مادة الأوميجا 3 فعالة لتقوية الذاكرة والمخ، دون إصابة الجسم بالتعب، لذلك يجب تناول الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات للحصول على أوميجا 3.

 

 

5-يجب تناول الوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين B والحديد والكالسيوم وذلك لتوفير الطاقة للمخ وزيادة التركيز ويوجد الحديد في الكبد واللحوم الحمراء والسبانخ ويوجد فيتامين B في البيض والحبوب الكاملة، ويوجد الكالسيوم في منتجات الألبان.

 

6-الوجبات السريعة المليئة بالدهون المهدرجة والحلويات المصنعة تصيبك بالخمول والكسل.

 

 

7- شرب الكثير من الماء يساعد على التركيز والتحصيل، لذلك ينصح بشرب كوب من الماء كل ساعة أثناء المذاكرة.

 

8-تناول المشروبات الساخنة المهدئة للأعصاب في فترة الامتحانات، لتقلل من التوتر وتزيد التركيز مثل الينسون، الكركديه، البابونج.

 

 

9-القهوة تزيد التركيز بسبب مادة الكافيين الموجودة بها، لكن لا ينصح بالإفراط في تناولها.

 

10- يمكن ممارسة رياضة خفيفة في المنزل مثل zumba- belly dance نط الحبل وتمارين الأيروبكس الخفيفة لمدة ربع ساعة، فهي تعمل على تخفيف التوتر وزيادة النشاط البدني والعقلي.

 

 

11-ينصح ببداية المذاكرة من الصباح الباكر، واستثمار اليوم من بدايته.

 

12-الاستعانة بالله ومذاكرة المواد أكثر من مرة المرة الأولى تكون فقط بالقراءة وتحديد الأجزاء المهمة ثم بعد ذلك يكون بحفظ الأجزاء المهمة بالكتابة للمواد النظرية وحل أكثر من تمرين في المواد التطبيقية ثم بعد ذلك حل الامتحانات السابقة ثم مراجعة ليلة الامتحان.

 

 

13-المخ يفقد التركيز بعد 45 دقيقة من المذاكرة، ولذلك ينصح بأخذ استراحة لمده تتراوح من دقيقة لـ5 دقائق، يمكن خلالها تناول الماء أو المشروبات الساخنة، أو عمل مجموعه من تمارين "سترتشات".

 

14-يجب الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، خلال الليل حيث إن الشخص الذي لا يحصل على كفايته من النوم يكون في حالة إرهاق وتعب مستمر مما يؤثر على التركيز والتحصيل، كما أن النوم مبكرا ليلة الامتحان يساعد على التركيز واستذكار الإجابات ويساعد على تثبيت الحفظ أثناء النوم.

 

 

15-يجب الحفاظ على الهدوء وعدم الاستسلام للضغط النفسي والتوتر الشديد؛ حيث إن ذلك يعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم -عدم انتظام ضربات القلب -فقدان أو زيادة الوزن.