رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المغرودن انشغلوا بحالتهن الإجتماعية لا درجاتهن العلمية

جدل على تويتر بسبب نساء الشورى السعودى

أسرة

الثلاثاء, 22 يناير 2013 19:35
جدل على تويتر بسبب نساء الشورى السعودى
كتبت-ناهد إمام

منذ صدور قرار تخصيص ٢٠ فى المائة من مقاعد مجلس الشورى السعودى للنساء، فى سابقة هى الأولى من نوعها بالمملكة، والإنتقادات والتعليقات المعارضة والمرحبة بالقرار والتواجد النسائي بالمجلس لا تهدأ.

فعلى مواقع التواصل الاجتماعى سادت حالة من الصخب الشديد، ما بين مستشهد بحرمة المشاركة النسائية والتحذير من مؤامرة تغريب المجتمع السعودى،  ومستبشر خيرا بها معتبرا إياها متنفسا طالما حرمت منه المرأة السعودية.
وعلى الرغم من أن الـ30سيدة سعودية فى مجلس الشورى، كان  القاسم المشترك بينهن هو الدرجة العلمية العالية، حيث تم اختيار 8 طبيبات، و12 أستاذة جامعية، ودكتورة في التاريخ، وأخرى في الاقتصاد، و3 سيدات انخرطن في العمل الخيري، و4 بين الصحافة والأدب، و3 تخصصن في الكيمياء والفيزياء- على الرغم من ذلك، فقد ركزت عدة تغريدات على الوضع الاجتماعى لهن دون النظر لكونهن يتقلدن مناصب وظيفية عليا أو درجات علمية.
وتناقل المعارضون لمشاركة المرأة بالمجلس تصريحات الكاتبة حصة الأسمرى عبر يوتيوب، التى عبرت خلال مقطع فيديو لمداخلة لها عبر برنامج تليفزيونى عن عدم تفاؤلها، مؤكدة أن العضوات لا يمثلن

المرأة السعودية، وأن تصريحات النائبات الجدد تافهة مثل قيادة السيارة على حد قولها، مطالبة بأن يكون اختيار أعضاء المجلس بالانتخاب لا التعيين .
بوابة الوفد رصدت أبرز التغريدات على مشاركة النساء بمجلس الشورى السعودى، حيث ركزت غالبية التغريدات على تويتر السعودى على تواجد " ضرتان " بالمجلس، تقول تغريدة لشخص يدعى weejdannb_weej :"عضوتين بمجلس الشورى السعودي "ضرتان" العُضوة "خيرية السقاف" والعُضوة "دلال الحربى" هنّ زوجات عضو مجلس الشورى السابق "يحى جنيد".
وتمنت تغريدات أخرى أن يتم إصدار مرسوم ملكى يمكن النساء من قيادة سياراتهن كما صدر مرسوم بمشاركتها المجلس، تقول تغريدة لشخص يدعى iHemo89 :"وطن يثق في امرأة فتصبح في مجلس الشورى لتشارك في توجيه قيادة دولة ويحرمها حقها أن تقود دابتها الحديثة ( سيارة ).وطن عجيب"، وتقول تغريدة أخرى:" بقرار من ملك عبدالله عاهل السعودية أدخلت المرأة مجلس الشورى ، و يستطيع الملك
كذلك بقرار منه السماح للمرأة السعودية بالسياقة".
وجاءت عدة تغريدات ساخرة، يقول شخص يدعى  Khaleeeeeeeeed :" كان لدى مجلس الشورى القديم خياران للتصويت هما (نعم) و(موافق) أما الآن وبعد مشاركة المرأة فسيتغيّر الحال ويتم إضافة(يجنّن) وياخذ العقل".
وتبادل نشطاء تويتر الرد على تغريدات بعضهم البعض خاصة تلك التى تتعلق بوجود نائبتان لزوج واحد، ما اعتبره البعض مسيئا للنساء بالتركيز على حالتهن الاجتماعية، تقول تغريدة لشخص يدعى ja14331:" ليبراليات مجلس الشورى 13 مطلقة 14 عانسا 3 متزوجات اثنتان تحت عصمة رجل واحد وعليه يجب أن نستعد لخطب تعكس لنا وضعهن الاجتماعي والنفسي المشرق"، وترد عليه تغريدة لشخص يدعى samhasaeed:" عضوات مجلس الشورى أخوات فاضلات  حتى وإن لم نتفق علي البعض وﻻبد أن يرتفع مستوى الطرح فانجازاتهن وعطائهن هو ما أهلهن وليس وضعهن أسري".
كما استنكرت عدة تغريدات أن تعمل السعوديات الفقيرات كعاملات نظافة بينما تعين بنات الأغنياء فى الشورى، تقول إحدى التغريدات:" بنات الفقراء عاملات وبنات الأغنياء في مجلس الشورى" ، يأتى ذلك بعد اقدام 10 فتيات سعوديات على العمل فى مطبخ أحد منتجعات القصيم براتبات تتراوح ما بين 2500 و3000 ريال شهرياً فى سابقة لم تحدث من قبل فى المجتمع السعودى.
وفى السياق نفسه، تسابقت المواقع الإلكترونية فى التعبير الساخر عن مشاركة النساء فى مجلس الشورى السعودى، عبر رسومات الكاريكاتور والكوميكس.
شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=brlKJKu0jEc&feature=youtube_gdata_player

 

أهم الاخبار