رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

4 أطعمة تعزز صحة الدماغ وتحسن المزاج

أسرة

الأحد, 21 فبراير 2021 16:54
4 أطعمة تعزز صحة الدماغ وتحسن المزاجأطعمة تعزز صحة الدماغ

: كتبت - رغدة خالد

 

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي نأكلها بشكل عام على مزاجنا وعواطفنا وقدراتنا المعرفية، ويستخدم مصطلح "غذاء الدماغ" يستخدم لوصف العناصر الأكثر فائدة من الطعام والشراب التي تحافظ على صحة الدماغ.

اقرأ أيضًا: أعراض جديدة "خطيرة" لكورونا.. آثار الفيروس تصل إلى الدماغ

وبحسب موقع "انسايدر"، يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في تقوية وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتركيز والمزيد.

تحتوي العديد من هذه الأطعمة على مكونات صحية مثل دهون أوميجا 3 ، والتي يمكن أن تساعد في درء الخرف، قد يحتوي البعض الآخر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، والتي تحفز تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ مع تقليل الالتهاب أيضًا.

 وأكد شاد مارباستي ، أستاذ مشارك في مجتمع الأسرة والطب الوقائي في كلية أريزونا للطب في فينيكس: "أن المفتاح هو تناول الأطعمة غير المصنعة ، والتي تشكل للأسف معظم النظام الغذائي الأمريكي القياسي، بمجرد أن تحصل على أطعمة منزلية الصنع، هناك عناصر غذائية ومواد كيميائية ودهون صحية تساعد

في عمل الدماغ".

فيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي يجب تناولها من أجل صحة الدماغ:

التوت

يحتوي التوت على كمية كبيرة من العناصر الغذائية ، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى مركب كيميائي نباتي يسمى الأنثوسيانين ، وهي أصباغ مضادة للأكسدة تعطي النباتات الحمراء والبنفسجية والزرقاء ألوانها.

 

يمكن أن تقلل هذه الفاكهة الالتهاب وتحافظ على خلايا الدماغ وتساعد الخلايا على التواصل - وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الخرف.

 

وفقًا لمارباستي ، فإن التوت الأزرق له أكثر الفوائد الصحية. في حين أن غالبية التجارب البشرية الخاضعة للرقابة قد درست العنب البري ، فإن أنواع التوت الشائعة الأخرى التي وجد أنها تعزز صحة الدماغ تشمل:

- فراولة

- عنب الثعلب

- التوت

 

المكسرات

العديد من أنواع المكسرات هي وجبات خفيفة صحية للدماغ وغنية بفيتامين هـ. وهذا يحمي

الدماغ من الإجهاد التأكسدي: خلل في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة.

يساعد الجوز على وجه الخصوص في الذاكرة والقلق والتعلم. أنها تحتوي على كميات كبيرة من حمض دهني نباتي يسمى n-3 α-linolenic acid الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات.

بصرف النظر عن الجوز ، فإن أفضل المكسرات لصحة الدماغ تشمل:

فستق

لوز

بندق

 

السمك الدهني

يحتوي دماغ الإنسان على ما يقرب من 60٪ من الدهون ، لذلك فهو يحتاج إلى الكثير من الدهون الصحية ليعمل بشكل جيد.

 

تحتوي الأسماك مثل السلمون والماكريل على حمض الدوكوساهيكسانويك - وهو نوع حمض أوميغا 3 الدهني الذي يمتصه الدماغ بشكل أفضل - مقارنةً بالمصادر النباتية ، مثل بذور الكتان.

 

تؤدي دهون أوميجا 3 وظائف عديدة ، بما في ذلك بناء أغشية الخلايا في دماغك التي تحمي من التدهور.

 

بيض

البيض هو طعام الإفطار الشائع الغني بمادة الكولين المغذية الأساسية ، والتي تحتاجها الأعصاب والدماغ.

 

يتم تحويل الكولين إلى ناقل عصبي يسمى أستيل كولين ، والذي يلعب دورًا في وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتركيز. على الرغم من أن الكثير من الناس لا يأكلون سوى بياض البيض لتقليل تناول السعرات الحرارية والدهون ، إلا أن صفار البيض هو المكان الذي توجد فيه تركيزات عالية من الكولين.

 

 

 

 

أهم الاخبار