عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعودى يبتكر حقيبة "ذكية" لتلاميذ المدارس

بوابة الوفد الإلكترونية

ابتكر السعودي خالد الجبل (31 عاما) وسيلة جديدة للمساعدة في تعليم الأطفال.

صمم الجبل نظاما شاملا مدمجا في حقيبة "ذكية" يقول إنها تساعد التلاميذ وأولياء الأمور والمعلمين.
ذكر الجبل أن ابتكار الحقيية محاولة للمساهمة في تطوير التعليم وتحسين نتائج الطلاب المدرسية.
قال :"الحاجة أم الاختراع. فلحاجتنا الحقيقة لتطوير التعليم في مجتمعنا السعودي وفي المجتمعات العربية بشكل عام جاءت هذه الفكرة. ولكون الدولة تنفق الكثير من المال من أجل تطوير التعليم وبالمقابل ليس هناك مخرجات (نتائج) بنفس مستوى الإنفاق المادي.. لأجل هذا حاولت أن أساهم في ولو بشكل بسيط في تطوير التعليم فبدأت من هنا مسألة اختراع الحقيبة الذكية."
‭‭أضاف أن:" الحقيبة الذكية جزء من منظومة أوسع نطاقا للتعليم الإلكتروني"، مشيرا إلى أن " الحقيبة الذكية  جزء من النظام وليست الكل. في النظام يوجد برامج مخصوصة للمعلم،  يوجد برنامج لإدارة المدرسة.. يوجد برامج لولي الأمر.. يوجد برنامج للإدارة المركزية التي هي تتمثل في وزارة التربية والتعليم. هذه البرامج مجتمعة تمثل مشروع الحقيبة الذكية والنظام

المدرسي الإلكتروني."
يبلغ وزن الحقيبة 1.5 كيلوجرام ويحملها التلميذ على ظهره وتضم جهاز كمبيوتر لوحي يضم البرنامج المدرسي ويتواصل مع المعلم والتلميذ والآباء من خلال شبكة موحدة.
قال خالد الجبل :"هذا النظام يجعل ولي الأمر في غنى عن زيارة المدرسة. فهو يحصل على تقرير يومي من خلاله يستطيع معرفة أوقات الدخول والخروج وأيضا يستطيع معرفة مستوى ابنه التعليمي والسلوكي."
أوضح الجبل أن منظومة لتعليم الإلكتروني تشمل عدة منتديات عامة للتواصل بين التلاميذ ومعلميهم.
قال :"وهناك منتدى لكل درس. هذا المنتدى يتم فيه التواصل بين المعلم وطلابه. فإذا كان هنالك سؤال ما لطالب يستطيع السؤال في المنتدى ويجيب عليه المعلم فيستفيد الجميع من السؤال والجواب."