رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. 10 نصائح لنباتات منزل صحية ومبهجة

أسرة

الأحد, 13 يناير 2013 17:22
بالصور.. 10 نصائح لنباتات منزل صحية ومبهجة
كتبت : سالي مزروع

المزروعات من أجمل الأشياء التي يمكنك بها تزيين منزلك دون دفع الكثير من المال، ولكن يجب أن تعلمي أولا الطرق السليمة لوضعه حتى  تخلق حالة من التناغم بينها وبين ديكور منزلك .

تقدم خبيرة الأتيكيت والإدارة المنزلية أية حسني مجموعة نصائح لهواة زراعة النباتات المنزلية .
يجب الحرص على عدم تعرض نبات الظل  لفترات من الضوء المباشر حتى يتمكن من القيام بعملية البناء الخاص من دون ان يتلف او يزبل .

لتنظيف أوراق الزرع بعد إزالة الغبار يمكنك مسحه بفوطة صفراء مبللة باللبن الحليب.

للري الذاتي للنبات أدخلى حبلاً فى ثقب أصيص النبات المصنوع من الفخار ثم ضعي التراب وأزرعى النبتة التي تريدينها، واحرصِ على ترك جزء من الحبل يتدلى خارج الثقب بعد ذلك ضعى الأصيص المملوء بالزرع فى دلو خاص

يحتوى على قليل من الماء، واحرصِ على أن ينغمس الحبل المتدلي من الأصيص فى الماء لضمان وصول الماء الى النبتة.

لتغذية تربة النباتات المنزلية اهرسي كمية قليلة من قشر الموز وضعيها على تربة النبتة فهذا الطعام هو بمثابة فيتامين مفيد لها، ويمكنك أيضا مزج كمية من أوراق الشاي المبللة مع التربة لأنها تمد النبتة بالفيتامينات التي تحتاج إليها.

إذا كنتِ تشكين فى وجود ديدان فى تربة النباتات ضعي قطعة بطاطس على التربه لخداع الديدان التي ستخرج من مخبئها من اجل التهام وجبة من النشويات وما أن تتجمع تلك الكائنات الصغيرة حول قطعة البطاطس سارعِ إلى إزالتها ورميها بعيدا.
احرصِ على عدم وضع النبتة

المنزلية الجديدة بالقرب من مجموعة النباتات القديمة إلا بعد التأكد  من خلوها من أي حشرات أو أمراض، و يستحسن عندا شراء  نبات جديد أن يتم وضعها  فى مكان منعزل إلى أن يتم التأكد من خلوها من الأمراض والحشرات .

اذا كانت لديك نباتات طبيعية وتخشى عليها أثناء سفرك فاملأي زجاجة بالماء وضعيها بالمقلوب فى التربة، فسوف تعمل على ريها طوال فترة غيابك وتكفي هذه الطريقة لمدة أسبوع.

  قد تتعرض تربة النباتات للجفاف بفعل مكيفات الهواء، وللحفاظ على نعومة التربة وعدم جفافها وتشققها أضيفى بضع نقاط من زيت الزيتون إلى التربة قبل ريها بالماء.
من الأنسب وضع المزروعات الطويلة كالنخل المنزلي أو الصبار أو حتى بعض المزروعات المرتفعة في طولها، في مدخل المنزل وبجانب التلفزيون وفي الأركان، أما المزروعات الصغيرة، يمكنك تعليقها في أركان الأسقف، لأنه يعطي للحائط مظهرا جماليا جذابا.

للحصول على ألوان مبهجة بمنزلك، لونى أصيص الزرع الموجود عندك ببعض الألوان الزاهية مثل الأزرق والأصفر والأحمر وذلك ببقايا الطلاء القديم الموجود لديك.

أهم الاخبار