رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوائد فيتامين ك وأمراض تهدد بنقصه

أسرة

الاثنين, 25 يناير 2021 05:08
فوائد فيتامين ك  وأمراض تهدد بنقصهفيتامينات

: كتبت - رغدة خالد

 

يقدم فيتامين ك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية من الحفاظ على قوة العظام إلى الوقاية المحتملة من الأمراض القلبية بجانب أهيمته في شفاء الجروح ، حيث يساعد فيتامين ك على تجلط الدم.

اقرأ أيضًا:

 من ضمنهم د .. 4 فيتامينات يجب توافرها في الطعام لصحة أفضل

واستعرضت مجلة "ذا ليست" البريطانية، عدة فوائد صحية لفيتامين ك وكيف يمكنك ضمان حصولك على ما يكفي في نظامك الغذائي:

1. فيتامين ك يساعد في التئام الجروح

عندما تحصل على خدش أو جرح أو كدمة لبعض البروتينات في الدم ، والتي تعتمد على فيتامين K لتعمل بشكل صحيح ، تتسبب في تخثر الدم ، أو تجلط الدم ، لوقف النزيف.

يساعد فيتامين ك في تحويل الدم من سائل إلى قوام لزج يشبه الهلام ثم يتصلب ويتحول إلى قشرة. بدون تخثر الدم ، فإن أي إصابة قد تسبب لك النزيف حتى الموت.

قد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الدم مثل الهيموفيليا ، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم ، من صعوبة في تخثر الدم، ومن المهم الحفاظ على كمية كافية ومستقرة من فيتامين ك ، ويفضل أن يكون ذلك من خلال نظامك الغذائي مقابل المكملات.

2. يلعب فيتامين ك دورًا في صحة العظام

تمامًا مثل كل عضو وأنسجة في أجسامنا ، تموت الخلايا العظمية باستمرار ويتم استبدالها، يلعب

فيتامين ك دورًا مهمًا في عملية دوران الخلايا هذه ، مما يعزز دورة نمو الخلايا واستبدالها الذي يحافظ على قوة عظامك ويبقيها مقاومة للكسر.

 

وجدت دراسة نشرت عام 2009 في مجلة PLoS Medicine مع 440 أنثى بعد انقطاع الطمث مصابات بهشاشة العظام أن فيتامين K يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام. تناول نصف المشاركين خمسة ملليجرام من فيتامين K يوميًا لمدة أربع سنوات ، بينما تناول النصف الآخر علاجًا وهميًا.

 

مكملات فيتامين ك

إذا كنت قلقًا بشأن مستويات فيتامين ك ، فاطلب من طبيبك إجراء فحص دم، إذا لم يكن لديك نقص في فيتامين ك ، فربما لا تحتاج إلى تناول مكمل غذائي.

نقص فيتامين ك عند البالغين أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن أن تحدث عند الأشخاص الذين يعانون من: مرض الكبد وداء كرون أو الداء البطني أو الذين خضعوا لجراحة السمنة.

أهم الاخبار