رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يعزز صحة الجهاز الهضمي.. فوائد لا تعرفها عن البنجر

البنجر من الخضروات الجذرية التي تشبه اللفت قليلاً ولكنها ذات لون أرجواني، وعادة ما يكون لها قشرة خارجية خشنة تغطي جذورها والتي ترتبط بأوراقها الخضراء الطويلة وساقها، وأثبتت الأدلة المبكرة أن خضار البنجر كانت مفيدة كغذاء ، بينما كانت الجذور مفيدة في العلاجات الطبية، ويستخدم بعض الناس أيضًا الخضر لعلاج الجروح.

 

يمكن أن يقلل البنجر من ضغط الدم

 

تعتبر أمراض القلب ، التي تشمل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية ، من أكثر أسباب الوفاة في جميع أنحاء العالم ، كما أن ارتفاع ضغط الدم من بين عوامل الخطر الرئيسية لتطوير تلك الحالات.

 

أظهرت الدراسات أن جذر الشمندر قد يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 4 إلى 10 ملم من الزئبق خلال بضع ساعات فقط. يبدو أن التأثير أفضل بالنسبة لضغط الدم الانقباضي ، أو الضغط عندما ينقبض قلبك ، بدلاً من ضغط الدم الانبساطي ، الضغط عندما يرتاح قلبك. يمكن أن يكون التأثير أقوى للبنجر النيء أكثر من البنجر المطبوخ.

 

يمكن أن يعزز البنجر الأداء الرياضي

 

تشير العديد من الدراسات الحديثة أيضًا إلى أن النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب ، غالبًا ما يكون البنجر وعصير الشمندر ومكملات الشمندر مفيدة للرياضيين.

 

في دراستين ، شملت 7 و 8 رجال ، تناول 500 مل أو 17 أونصة من عصير البنجر يوميًا لمدة 6 أيام لفترة طويلة للإرهاق أثناء ممارسة التمارين عالية الكثافة ، من 15٪ إلى 25٪ ، وهو ما يمثل تحسنًا بنسبة 1٪ إلى 20 في الأداء العام

 

يمكن أن يعزز البنجر صحة الجهاز الهضمي

 

الألياف الغذائية هي مركب أساسي لنظام غذائي صحي، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على أكثر من ثلاثة جرامات من الألياف ، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا جدًا.

 

بعد تجاوز عملية الهضم ، تذهب الألياف إلى الأمعاء الغليظة ، حيث تغذي الأمعاء السليمة ، أو تضيف كتلة إلى البراز، وقد يعزز صحة الجهاز الهضمي ، ويبقيك منتظمًا ، ويمكن أن يوقف بعض المشكلات الصحية.

 

البنجر مفيد لدماغك

يبدو أن العديد من الأمراض المعرفية تنجم عن انقطاع في مسارات أكسيد النيتريك، ومن المنطقي إذن أن النترات في البنجر قد تساعد في تعزيز وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الأكسجين.

 

يحتوي البنجر على خصائص مكافحة السرطان

 

يحتوي البنجر على خصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من الجذور الحرة، وعلى وجه التحديد ، تمت دراسة مادة البيتانين الموجودة في البنجر لقدرتها على الحماية من السرطان، ويرى بعض الباحثين إمكانية استخدام مستخلصات الشمندر في العلاج الكيميائي.