رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد وفاة شقيقة سناء شافع بسببها.. تعرف على أسباب و أعراض التسمم بالفراولة

أعلنت الفنانة ندي بسيوني عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام، عن وفاة "نادية شافع" شقيقة طليقها الفنان الراحل سناء شافع وعمة ابنتها مايا، متأثرة بحالة تسمم حاد بسبب الفراولة، إذ نعتها قائلة: "لن ننساكي ابدًا يا أجمل إنسانة كنتي نعم الاخت لي والام الثانيه لمايا، مهما قلنا لن نوافيكي حقك، يارب ارزقها الجنة".

 

اقرأ أيضًا .. الفراولة وضغط الدم وأزمات القلب.. علاقات وطيدة


وفي سياق متصل، كشفت  الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء، عن عدة نقاط و معلومات هامة لا يعرفها الكثير عن التسمم بـ الفراولة وأبرز أضرار الإفراط في تناولها، وجاء ذلك من خلال منشور شاركته عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي الأشهر "فيسبوك".

 

 

أسباب التسمم بالفراولة

وقالت "زكي" : "أولًا الأعراض التي ذكرتها ندى بسيوني تفيد الحساسية المفرطة ضد الفراولة و ليس تسمم غذائي  بالفراولة، فهناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من بروتينات الفراولة، إذ أنه فور تناولهم لها يبدأ الجهاز المناعي بالتفاعل بشكل حاد وتكوين أجسام مضادة".

 

 

أعراض تسمم الفراولة

وتابعت: "هناك اعراض الحساسية البسيطة وتشمل الشعور بضيق في الحلق، حكة أو تنميل في الفم، طفح جلدي ، حكة في الجلد، سعال، احتقان، غثيان، الام في المعدة، التقيؤ، إسهال، دوخة أو دوار، و في هذه الحالة يكفي تناول اي مضاد للهستامين  طبقا لرأي الأطباء المتخصصين".

 

 

وأردفت: "أما  إذا كانت الأعراض خطيرة مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي يهدد الحياة ويسبب أعراض أخطر تشمل  تورم اللسان، تورم في الحلق يسد مجرى الهواء، انخفاض حاد في ضغط الدم، تسارع نبضات القلب، الدوخة والدوار، فقدان الوعي، الإغماء و في هذه الحالة تتطلب نقل المريض إلى المستشفى فورا قبل حدوث صدمة تحسسية حادة تؤدي إلى الوفاة".

 

 

رئيس لجنة سلامة الغذاء تكشف الأشخاص الممنوعون من تناول الفراولة دون استشارة الطبيب

 

وأكدت "زكي" أن الفراولة  لها فوائد عظيمة وأغلب الحالات التي حدث لها تسمم وليس حساسية من تناول الفراولة كان بسبب عدم غسلها بطريقة جيدة، مشيرة إلى أن هناك بعض الفئات التي يجب أن تتناول الفراولة بحذر دون الإفراط فيها و بعد استشارة الطبيب.

 

وكشفت رئيس لجنة سلامة الغذاء الدكتورة شيرين زكي عن تلك الأشخاص قائلة:


1-مرضى القلب الذين يتعاطون أدوية بها Beta blockers : حيث أنها تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم وبالتالي يجب الاحتراس من تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم كالفراولة والموز والكيوي.

 
2- مرضى الكلى : يجب أن يحذروا من تناول الفراولة بافراط لأن  وجود البوتاسيوم بشكل مركز يعد عبئًا على الكلى وقد يؤدي إلى التسمم .


3- الأشخاص ممن لهم تاريخ عائلي للحساسية أو الربو أو الأكزيما ويجب استشارة الطبيب عنها .
 

أضرار الفراولة

 

من ناحية أخرى، على الرغم من فوائد الفراولة العديدة إلا أن هناك بعض الأضرار المتعلقة بتناولها، وخاصة في حال الإفراط بها، لذا نستعرض إليكم فيما يلي أبرز أضرار الإفراط في تناول الفراولة وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي:-

 

 

1-اضطرابات النزيف

لا ينصح لمن يعاني من اضطرابات النزيف بتناول الفراولة بكميات كبيرة، لأنها من الممكن أن تزيد من إطالة وقت النزيف، كما قد ترفع من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اضطرابات النزيف.

 

2. مشكلات في تخثر الدم

لمن خضعوا لعمليات جراحية 

لا ينصح الأشخاص الذين خضعوا لأي عملية جراحية بتناول كميات كبيرة من الفراولة، وذلك لأنها تعمل على إبطاء تخثر الدم، كما يوجد بعض القلق من أن الإفراط في تناول الفراولة قد يزيد من فرصة حدوث نزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذا يفضل التوقف عن تناول الفراولة قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية.

 

 

3- قد تحتوي على نسبة عالية من بقايا مبيدات الافات

تصنف الفراولة بأنها من أكثر الفاكهة والخضراوات التي قد تحتوي على بقايا من مبيدات الافات، الأمر الذي قد يلحق الضرر في صحة الإنسان، لذا يتم التشجيع على اللجوء إلى شراء الفراولة العضوية قدر المستطاع.

 

4-تتعارض مع بعض أنواع الأدوية

قد تتعارض الفراولة مع بعض أنواع الأدوية مثل حاصرات بيتا، وهي أدوية يصفها الطبيب بشكل شائع لمرضى القلب، إذ يعمل هذا الدواء على زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، ولكن بما أن الفراولة غنية بالبوتاسيوم فهذا قد يتعارض مع هذه الأنواع من الأدوية، لذلك يجب عليك تناول الفراولة باعتدال.

 

 

5- من الممكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي

من الممكن أن يسبب تناول الفراولة بكثرة بمشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والمغص والام البطن، لذا لا ينصح بتناول أكثر من كوب واحد من الفراولة في اليوم.

 

6- رد فعل التحسسي

على الرغم من أن الفراولة لا يمكن اعتبارها من مسببات الحساسية الشائعة، إلا أنها قد تسبب لبعض الأشخاص حساسية وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات الأخرى في عائلة الوردية، حيث تظهر هذه الحساسية بعد حوالي 15 دقيقة من تناول الفراولة، وقد تترافق حساسية الفراولة مع بعض الأعراض المختلفة مثل:

القشعريرة.
الطفح الجلدي.
حكة في الجلد.
انتفاخ خاصة في منطقة الفم واللسان.
السعال.
صعوبة في البلع أو الكلام.

 

 

7- تزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم

من الممكن أن يكون استهلاك الكثير من البوتاسيوم ضارًا لبعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من مشاكل في الكلى، حيث إذا كانت الكلى غير قادرة على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الدم فقد يؤدي هذا إلى فرط بوتاسيوم الدم أو ارتفاع مستويات البوتاسيوم الذي يؤدي بدوره إلى أعراض مختلفة منها القيء وصعوبة في التنفس وخفقان القلب.