رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إرشادات طبية للحماية من سرطان عنق الرحم

يمكن وصف سرطان عنق الرحم بأنه نوع من السرطان ينشأ في خلية عنق الرحم (وهو الجزء السفلي من الرحم والذي يصل المهبل)، وتحدث معظم حالات سرطان عنق الرحم بسبب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويمنع جهاز المناعة في الجسم الفيروس من إلحاق الأذى عند تعرض الشخص لفيروس الورم الحليمي البشري، ومع ذلك ، فإن الفيروس يعيش على مدى سنوات ويمكن أن يتسبب في تحول خلايا عنق الرحم إلى خلايا سرطانية، وتجدر الإشارة إلى أن كلا من الرجال والنساء يمكن أن يصابوا بفيروس الورم الحليمي البشري ، والذي يمكن أن ينتقل حتى عندما لا تظهر على الشخص المصاب أي علامة أو أعراض.

 

إرشادات للوقاية من سرطان عنق الرحم

اختبارات عنق الرحم المنتظمة: فحص سرطان عنق الرحم أمر لا بد منه، ويمكن أن تساعد جدولة اختبارات عنق الرحم الروتينية في اتخاذ الاحتياطات اللازمة واكتشاف التغيرات غير العادية في عنق الرحم. تجنب تخطي الاختبارات أو تجاهل الأعراض لأن الاكتشاف المبكر هو مفتاح معالجة هذا السرطان.

 

التخلص من التدخين: التدخين يضعف جهاز المناعة بجعله أكثر صعوبة على جسمك لمحاربة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسه، تميل المواد المسرطنة من دخان السجائر إلى نقل الشفرة الوراثية السرطانية بسرعة من الفيروس نحو خلايا عنق الرحم ، مع سلالات

فيروس الورم الحليمي البشري التي تشكل خطرًا أكبر للإصابة بالسرطان، وإذا كنت تدخن ، فتحدث إلى طبيبك حول الاستراتيجيات والنصائح التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

 

ممارسة الجنس الآمن: يمكنك تقليل خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم عن طريق اتخاذ تدابير للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً - مثل استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس والحد من عدد الشركاء الجنسيين.

 

لا تنسي التطعيم: يوجد لقاح متاح لسرطان عنق الرحم، ويمكن أن يساعد هذا اللقاح في الحماية من أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري التي تميل إلى التسبب في سرطان عنق الرحم. سيساعدك طبيبك على فهم موعد تناوله. يجب أن تعلم أن معظم حالات سرطان عنق الرحم يمكن الوقاية منها. مثل اللقاحات الأخرى ، يمكن للقاح فيروس الورم الحليمي البشري أن يساعد جهاز المناعة لديك على تكوين استجابة من الجسم المضاد تحمي جسمك من العدوى.