رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بدائل صحية و شهية للأطعمة عالية السعرات الحرارية

يبحث الكثير من الناس عن البدائل الصحيه للأكلات ذات السعرات الحراريه العاليه ؛ لتجنب السمنه والأمراض المزمنه مثل السكر والضغط ، و إستبدالها بأكلات آخرى ذات فائده أعلي وسعرات حراريه أقل.

 

 

لذلك، نقدم إليكم فيما يلي قائمة ببعض البدائل الصحية التي يمكن أن تستعينوا بها في وجباتكم دون أن تؤثر على الوجبه بل تعطي لها مذاق ألذ:-

 

 

الأرز البسمتي بدلاً من الأرز الأبيض العادي

-مناسب لمرضى السكري والكوليسترول، حيث تؤدي معظم أنواع الأرز وخاصة الأرز الأبيض ، إلي إرتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم ، أما الأرز البسمتي فهو أقل بكثير على المقياس ، فمن الأفضل أن يستبدله مرضي -السكري عن الأرز الأبيض العادي.

 

-يساعد الأرز البسمتي على الهضم لاحتوائه أيضاً على كمية كبيرة من الألياف ، وتناول كميات أكبر من الألياف الغذائية يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 .

-يساعد على التخلص من الإمساك ، فالألياف الموجودة في الأرز البسمتي قابلة للذوبان ، مما يعني أنها تضيف كتلة وتساعد على نقل الفضلات على طول الجهاز الهضمي ، وهو ليس موجود في الأرز العادي.

 

 

-يحتوي على كمية قليلة من الدهون، إلى جانب احتوائه على 8 أحماض أمينية رئيسة وحمض الفوليك وكمية قليلة من الصوديوم.

يعزز صحة القلب والجهاز العصبي، بمساعدة الفيتامينات الموجودة به مثل فيتامين A-C-E ، فضلاً عن الحصول على جلد صحي وناعم.

 

العسل بديل للسكر

يتكون العسل بشكل أساسي من الماء ونوعين من السكريات: الفركتوز والجلوكوز ،ويحتوي أيضاً على

كميات ضئيلة من الإنزيمات وأحماض أمينية و فيتامين ب ، سي ، ومعادن ومضادات الأكسدة ، وهي تعد مكونات مفيده لصحة الإنسان ، بينما يتكون السكر من الجلوكوز والفركتوز ، ولا يحتوي على فيتامينات أو مغذيات مضافة ، ولكن يحتوي علي كربوهيدرات مرتفعة السعرات الحرارية ، لذلك من الأفضل إستبدال السكر بالعسل الطبيعي ذو الفوائد العديده منها الوقايه من الأمراض.

 

 

الموز المجمد بدلاً من الأيس كريم

إن إستبدال الأيس كريم بالموز المجمد المصنوع في المنزل يجعلك تتجنب أطناناً من السكر، وتحصل أيضاً على الكثير من البوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين سي وأوميغا 3 والألياف.

 

 

طريقة تحضيره:-

قومي بمزج شرائح الموز المجمدة مع حليب قليل الدسم وزيينها بالجوز المفروم . إغلي ولا تقلي قومي بسلق البيض وليس قليه ، فإذا أكلتي بيضتين مسلوقتين فيحتويا علي 160 سعرحراري ، ولكن عند قليهم في ملعقة زبده واحده ستحصلين علي 260 سعرحراري ، فأنتي في غني عن ال 100 سعرحراري الزائده .