رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات مدهشة لا تعرفها عن فيتامين K

فيتامين K
فيتامين K

معظم الناس على دراية بالفيتامينات A و B و C و D و / أو E ، لكن فيتامين K يمر دون أن يلاحظه أحد ومع ذلك ، فهو ضروري للحياة لأنه ضروري لتخثر الدم الطبيعي.

 

لماذا فيتامين K مهم؟

على مدى العقود العديدة الماضية ، اكتشف العلماء البروتينات المعتمدة على فيتامين K في العديد من الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، ويشير هذا إلى أن فيتامين ك يلعب دورًا فسيولوجيًا ليس فقط في تخثر الدم على سبيل المثال ، في الأنسجة الشريانية ، يمكن أن تساعد البروتينات المعتمدة على فيتامين K في منع التكلس، هذا مهم جدًا لأن تكلس الشرايين يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية.

 

مثلما توجد العديد من أشكال فيتامين B ، هناك أيضًا العديد من أشكال فيتامين k، يعرف العلماء على الأقل 12، ويتم تصنيع الفيلوكينون، المعروف أيضًا باسم فيتامين ك 1 ، بواسطة النباتات، والخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والزيوت النباتية مثل فول الصويا وزيت الكانولا غنية بالفيلكوينون.

 

تم العثور على Menaquinones ، فئة من مركبات فيتامين K المعروفة أيضًا باسم فيتامين K2 ، بكميات متفاوتة

في المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان وبعض اللحوم، ويتم إنتاج الميناكينونات أيضًا بواسطة ميكروبيوتا الأمعاء.

 

بالنسبة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، فإن الكمية الكافية من فيتامين K هي 120 ميكروجرام يوميًا بالنسبة للنساء ، 90 ميكروجرام في اليوم، وكوب واحد من السبانخ النيئة يحتوي على 145 ميكروغرام من فيلوكينون، ويجب على المرضى الذين يتناولون الوارفارين استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول تناول فيتامين ك.

 

وتعد اضطرابات تخثر الدم الناتجة عن نقص تناول فيتامين K نادرة للغاية، بينما تشير الدلائل الناشئة إلى أن انخفاض تناول فيتامين ك قد يؤثر على النتائج الصحية غير التخثرية ، فإن البيانات لا تدعم حاليًا الحاجة إلى مكملات فيتامين ك ، حتى عندما تكون متاحة في السوق