عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطعمة يجب تجنبها لحماية الكلى

اطعمة لحماية الكلى
اطعمة لحماية الكلى

هل تعلم أن الكلى التي تشبه الفاصوليا هي من بين الأعضاء الأكثر حيوية التي تؤدي العديد من الوظائف الأساسية، فهم مسؤولون عن تصفية الدم عن طريق إزالة الفضلات عن طريق البول عن طريق موازنة المعادن والحفاظ على توازن السوائل، والخطوة الأولى في تناول الطعام الصحي هي الحصول على الأطعمة المناسبة في مطبخك.

ونظرًا لأن العديد من الأطعمة هي مصادر مخفية للسكر والصوديوم ، فمن الضروري معرفة ما هو موجود بالفعل في ثلاجتك، والسببان الرئيسيان لأمراض الكلى هما مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، ولكن عندما يمكنك التحكم في هذه الحالات ، فغالبًا ما يتم إيقاف مرض الكلى أو تقليله، وقد تحدث إدارة تناول الصوديوم والدهون والملح والسكر فرقًا كبيرًا في السيطرة على خطر الإصابة بأمراض الكلى وحماية الكلى.

وإليك أطعمة يجب تجنبها لحماية الكلى

 

وجبات الطعام المجمدة

لقد وجدت الدراسات أن الأطعمة المصنعة يمكن أن تساعد في نمو مرض السكري من النوع 2 ، ويتم معالجة الوجبات المجمدة أو الجاهزة مثل البيتزا المجمدة ووجبات العشاء التي يمكن طهيها في الميكروويف بشكل كبير، وقد تعني المعالجة الثقيلة الدهون المخفية والسكر والصوديوم. ومع ذلك ، ليست كل الوجبات المجمدة متساوية، وغالبًا ما يكون من الجيد تحضير أطعمة كاملة وطازجة بمجرد أن تكون لديك الرغبة ، ولكن إذا كانت الراحة في بعض الأحيان حلاً ، لذلك إذا اخترت وجبات مجمدة ، اقرأ الملصقات بعناية، ابحث عن تلك التي لا تحتوي على صوديوم مضاف أو منخفضة الصوديوم وتجنب الوجبات المجمدة المضاف إليها مواد مالئة أو سكر أو أي إضافات أخرى، وأضف الفاكهة والخضروات الطازجة لموازنة الوجبة إذا لم تكن مدرجة في الوجبة المجمدة.

 

مخلل الاطعمة

المخللات والزيتون المعالج والنكهات كلها أمثلة على الأطعمة المصنعة أو المخللات وفي كثير من الأحيان ، يضاف الكثير من الملح عند المعالجة أو التخليل. على سبيل المثال ، قد يحتوي رمح مخلل واحد على أكثر من 300 مجم من الصوديوم وأيضًا ، تحتوي ملعقتان كبيرتان من نكهة المخلل الحلو على حوالي 244 مجم من الصوديوم، والزيتون المعالج مالح ، حيث تتم معالجته وتخميره ليكون طعمه أقل مرارة، وتحتوي خمسة حبات زيتون مخلل أخضر على 195 ملغ من الصوديوم ، وهو جزء ممتاز من الكمية اليومية في حصص قليلة.

 

المعلبات

غالبًا ما يتم شراء الأطعمة المعلبة ، مثل الحساء والخضروات والفاصوليا ، نظرًا لانخفاض تكلفتها وملاءمتها ومع ذلك ، فإن معظم الأطعمة المعلبة تحتوي

على كميات عالية من الصوديوم ، حيث يضاف الملح كمادة حافظة لزيادة تاريخ انتهاء صلاحيتها.

بسبب كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة المعلبة ، فمن الأفضل للأشخاص المصابين بأمراض الكلى تجنب أو الحد من استهلاكهم، وعادة ما يكون اختيار الأصناف منخفضة الصوديوم أو تلك التي تم تصنيفها بعدم إضافة الملح هو الأفضل وبالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي تجفيف وشطف الأطعمة المعلبة ، مثل الفاصوليا المعلبة والتونة ، إلى تقليل محتوى الصوديوم بنسبة 33-80٪ ، اعتمادًا على المنتج.

 

الأفوكادو

في حين أن الأفوكادو عادة ما تكون إضافة صحية إلى النظام الغذائي ، يجب على المصابين بأمراض الكلى تجنبها. وذلك لأن الأفوكادو مصدر غني للبوتاسيوم، وتحتوي حبة أفوكادو متوسطة الحجم على حوالي 727 ملليجرام من البوتاسيوم ، وهي كمية مضاعفة من البوتاسيوم التي تحتويها موزة متوسطة الحجم.

لذلك ، يجب تجنب الأفوكادو ، بما في ذلك الجواكامولي ، في النظام الغذائي الكلوي ، خاصة إذا كان عليك مراقبة كمية البوتاسيوم.

 

الموز

يوفر الموز نسبة عالية من البوتاسيوم. على سبيل المثال ، يوجد حوالي 422 مجم من البوتاسيوم في موزة واحدة متوسطة الحجم، والكلى السليمة جاهزة للاحتفاظ بدرجة البوتاسيوم في الدم ، لكن الكلى التالفة تجد صعوبة في تصفية البوتاسيوم من الدم ولذلك ، يجب أن يقتصر الموز على نظام غذائي كلوي.

 

الزيتون

نظرًا لأن الزيتون يحتوي على الكثير من الصوديوم بشكل طبيعي ، يجب أن تحافظ على صحة كليتيك عن طريق تقليل الزيتون أو استبعاده من نظامك الغذائي، والزيتون المعالج مالح لأنه يتم تقطيعه وتخميره بحيث يكون طعمه أقل مرارة لذلك الزيتون غير صحي مع أمراض الكلى.