عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

7 فيتامينات ومغذيات تعزز صحة العين

صحة العين
صحة العين

خلافًا للاعتقاد السائد فإن ضعف البصر وأمراض العيون ليست نتائج حتمية للشيخوخة، حيث أن الحفاظ على مستويات صحية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العين يمكن أن يقي عينيك من التدهور حتى مع تقدمك في العمر ويقيك من فقدان البصر حيث ربطت الدراسات الحديثة العديد من العناصر الغذائية والمغذيات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العين وضعف الرؤية ،وفيما يلي أبرز هذه العناصر وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. الليشمانيا.. مرض خطير يفزع الشعب السعودي أعراضه وطرق الوقاية منه

1- فيتامين أ

فيتامين أ مضاد للأكسدة يحمي القرنية كما أنه يدعم وظيفة شبكية العين وهي البطانة الحساسة للضوء التي تحول الضوء إلى إشارات مرسلة إلى الدماغ ،كما تعد البيتا كاروتين وهي صبغة موجودة في الفواكه والخضروات الملونة ، مادة أساسية لفيتامين أ كاروتينويد ويحولها الكبد إلى فيتامين أ وعلى هذا النحو ، فإن بيتا كاروتين بمثابة "المصدر" الغذائي الرئيسي لهذه المغذيات.

 

2- فيتامين هـ

يلعب فيتامين هـ دورًا مهمًا في دعم صحة العين فهو يساعد على حماية عينيك من الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين، ويمكن أن يؤدي حتى إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.

 

3- فيتامين سي

كمضاد للأكسدة يحمي فيتامين سي العين من التلف من خلال محاربة الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يعد أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في إعتام عدسة العين لدى

كبار السن.

 

4- فيتامينات ب

يُعتقد أن فيتامينات B ، وخاصة B6 و B9 و B12 ، تقلل مستويات الهوموسيستين ، وهو حمض أميني مرتبط بالالتهابات وخطر أكبر للإصابة بـ AMD.

 

5- لوتين وزياكسانثين

اللوتين والزياكسانثين من مضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسي في بعض الأطعمة النباتية، كما أنها موجودة في العدسة وشبكية العين، ويساعد اللوتين والزياكسانثين معًا في مكافحة الجذور الحرة وحماية العينين من الأكسدة التي قد تؤدي إلى الإصابة بـ AMD.

 

6- الزنك

هو معدن أساسي يتركز بشكل كبير في طبقة الأنسجة الموجودة تحت الشبكية مباشرة ،ويلعب الزنك دورًا مهمًا في نقل فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين حتى تتمكن من إنتاج الميلانين ، وهو الصباغ الذي يحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية الشديدة.

 

7- الاحماض الدهنية أوميجا -3

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي أحماض دهنية متعددة غير مشبعة تشتهر بآثارها الإيجابية على القلب، ولكن تحمي أيضًا العينين من الإجهاد التأكسدي وتقلل من الالتهاب.