رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 أطعمة صحية لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.. تعرف عليها

الزنجبيل
الزنجبيل

ترتبط صحة الجهاز الهضمي بشكل أساسي بجوانب مهمة من صحتك حيث يمكن أن يؤدي سوء الهضم والميكروبيوم غير المتوازن إلى جميع أنواع المشاكل ، مثل الإمساك ، وحموضة المعدة ، وانتفاخ البطن ، والتهابات الأمعاء ، وضعف صحة المناعة ، القلق والاكتئاب ،لكن يمكنك بسهولة المحافظة على صحة جهازك الهضمي عن طريق تناول المزيد من الأطعمة المعينة كجزء من نظامك الغذائي المعتاد وتقليل الأطعمة الأخرى ،وفيما يلي أفضل الأطعمة التي تعزز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي وفقًا لموقع هيلث لاين .

اقرأ أيضًا.. لتعزيز الصحة العقلية.. 7 عناصر يجب عليك إدراجها في نظامك الغذائي

1- الزنجبيل

لطالما استخدم الزنجبيل لعلاج آلام المعدة ، والقضاء على الغازات الزائدة وتهدئة الأمعاء،ولتخفيف الغثيان وغثيان الصباح عند النساء الحوامل حيث يمكن لمركبات الزنجبيل النشطة زيادة إنزيمات الجهاز الهضمي التي تعالج الطعام في الأمعاء ، مما يؤدي إلى هضم أكثر سلاسة.

2- الزيوت النباتية

يعتبر زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز مصادر ممتازة للدهون غير المشبعة، وتساعد هذه الدهون جسمك على امتصاص الفيتامينات بشكل أفضل،كما أنها تعمل مع الألياف في تنظيم حركة الأمعاء.

3- الحبوب الكاملة

للحصول على هضم أكثر سلاسة ، اختر الحبوب الكاملة حيث أنها  تحتوي على معظم الألياف والفيتامينات والمعادن التي تدعم الهضم.

4- الأطعمة المخمرة

الزبادي من الأطعمة المخمرة المليئة

بالكائنات الحية الدقيقة التي تسمى البروبيوتيك ،ومن خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، فإنك تُدخل البكتيريا والإنزيمات المفيدة إلى ميكروبيوم الأمعاء والتي تساعد على تكسير الطعام وتمنع الالتهاب وتعزيز الانتظام لتحسين عملية الهضم لديك .

5- الخضروات ذات القشرة

الخضروات التي تحتوي على قشور صالحة للأكل ، مثل الجزر والخيار والبطاطا والفاصوليا والبقوليات غنية بالألياف بشكل طبيعي، ومن الأفضل تناول هذه الخضار نيئة مع التقشير أو تخطي مرحلة التقشير عند طهيها.

6-الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والخس مصادر جيدة للألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تعزيز صحة الأمعاء والهضم ، مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والفيتامينات C و K ،بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الخضراوات الورقية على سكر يسمى سلفوكينوفوز ، والذي يعمل كغذاء للبكتيريا في الأمعاء التي تساعد على تكسير الطعام وحماية الأمعاء من الميكروبات الضارة.