عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخصائية تغذية تكشف عن 7 أطعمة تحمي من البرد والأنفلونزا

7 أطعمة تحارب البرد
7 أطعمة تحارب البرد والأنفلونزا

فترة تغيير الفصول التي نمر بها في الوقت الحالي هي الأكثر عرضة لإصابتنا بنزلات البرد الشديدة أو الأنفلونزا، ويختلط الأمر على البعض معتقدين أن الاثنين مرضا واحدا وهذا خطأ شائع، فالإثنان لهما أعراضًا متشابهة من "سخونة، احتقان، صعوبة تنفس، صداع"، ولكن الأنفلونزا هي الأكثر خطرًا.


وبحسب لما ذكره موقع "ديلي بيرن"، فإنه قبل أن تذهبين إلى الصيدلية لشراء الأدوية، ستجدين في مطبخك بعض الأطعمة المفيدة لمحاربة البرد وتعزيز جهازك المناعي، كما أكدت الدكتورة أنيتا ميرتشانداني، أخصائية التغذية في جمعية "نيويورك للتغذية"، أن أكثر طريقة لمحاربة البرد والأنفلونزا هي تناول أطعمة تساعدك على بناء خلايا صحية يحتاجها الجسم للشعور بالتحسن.

1-الثوم

يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية والمفيدة التي تكافح البرد والأنفلونزا، و تناوله يساعد الجسم على التخلص من السموم والباكتيريا، الفيروسات، وأفضل طريقة تتناول بها الثوم هي صوص "البيستو".

 

2-اللحوم

لو كنتي ترغبين في تعزيز جهاز المناعي لمكافحة البرد والأنفلونزا فيجب عليك تناول اللحوم، فهي مصدر جيد للزنك، والزنك المسؤول عن زيادة الكرات البيضاء في الدم التي تدافع عن الجسم، بالإضافة لاحتوائها على البروتين المسؤولة عن تكوين الأجسام المضادة التي تحارب العدوى.

 

3-البطاطا الحلوة

الكثير يجهل أن البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعمل على مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا، وهي من الأكلات الغنية بفيتامين A، الذي يلعب دورا هاما في مكافحة الأمراض وتعزيز جهازك المناعي، ويقف مانعا أمام العدوات من الانتقال إليك عن طريق الأنف أو الجلد.

 

4-الكركم

يعد الكركم أحد أهم البهارات التي تكافح البرد

والأنفلونزا، فهذا المسحوق الأصفر المستخدم في الأطباق المصنوعة من الكاري، ويحتوي على مضادات الأكسدة، مضادات الالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أن وقد تبين أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على الكركم هم الأقل عرضة لنزلات البرد والسعال والزكام.

 

5-السبانخ

هناك اعتقاد شائع بأن الفاكهة فقط هي المصدر الطبيعي لفيتامين سي، ولكن السبانخ غنية بهذا الفيتامين الذي يعد أقوى مكافح لنزلات البرد والأنفلونزا، وكشفت الدراسات عن أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي" يعجل من شفاء مرضى نزلات البرد والأنفلونزا.

 

6- السلمون

السلمون يعد أحد المصادر الجيدة الغنية بفيتامين "D" التي تعمل على مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يعمل على تعجيل عملية الشفاء والتعافي السريع للمصابين.

 

7-شوربة الدجاج

نعم، أمك كانت على حق عندما أخبرتك في السابق بأن تتناولين شوربة فراخ لأنها مفيدة للصحة وتسرع عملية شفائك، فالحساء الساخن يرفع درجة حرارة الجسم وتقلل من إفرازات المخاط، وعند طهي الفراخ تقوم بإنتاج الأحماض الأمينية المكون للأدوية التي تعالج النزلات الشعبية الحادة.