رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: البيض منتج فعال لخفض نسبة السكر في الدم

البيض
البيض

 يعتبر الخبراء الروس أن وجبة الإفطار التي تحتوي على البيض هي واحدة من أكثر العناصر فائدة لخفض نسبة السكر في الدم ، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني.

ويتميز هذا النوع من مرض السكري بزيادة في مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) بسبب مشاكل الأنسولين، والتي غالبًا ما ترتبط بزيادة الوزن أو وجود تاريخ عائلي، ولكن العلماء أثبتوا أن وجبة الإفطار التي تحتوي على البيض الذي يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يمكن أن تكون مفيدة للغاية لتحسين مستويات السكر في الدم، ويعني Zero GI أن الجسم لا يمتص كمية الكربوهيدرات من الطعام ، مما يزيد من محتوى الجلوكوز ، بحيث يظل مستوى السكر مستقرًا ولا يرتفع.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البيض على نسبة عالية من العناصر الغذائية ، ويمتلئ جيدًا ويسمح لك بالشبع لفترة طويلة دون تناول وجبة خفيفة، ويساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على الشكل النحيف.

حددت العديد من الدراسات أن البيض هو أحد أفضل خيارات الإفطار لمرض السكري 2 لأنه مفيد بشكل خاص لخفض نسبة السكر في الدم، وتم التعبير عن هذه السيرة الذاتية من قبل اختصاصية التغذية البريطانية كيلي كينيدي.

ووجد أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 في وجبة الإفطار يتناولون كميات أقل من الطعام بشكل متكرر خلال النهار ، ولكن من المهم بالنسبة لهم اختيار الأطعمة التي تجعلهم يشعرون بالشبع لفترة أطول، وتساعد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم طوال الصباح وحتى بعد الغداء.

يذكر أن جمعية السكري الأمريكية تعتبر أيضًا البيض خيارًا ممتازًا لمرضى السكري، وتحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي نصف جرام من الكربوهيدرات وحوالي سبعة جرامات من البروتين كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يدعم وظيفة الأعصاب والعضلات ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

 

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدلة على أن إدراج البيض في النظام الغذائي لمرضى السكر يساعد على تقليل محيط الخصر ونسبة الدهون في الجسم.

 

أفاد موقع Health Website Medical News Today أن الاستهلاك المنتظم للبيض يمكن أن يحسن مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2، ويمكن أن يقلل تناول بيضة واحدة يوميًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

من اللافت للنظر أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لا يعانون من تغيرات سلبية في ملف الدهون عند تناول البيض، الأمر الذي يخشى الكثيرون بسبب محتواه من الكوليسترول.

 

أصح طريقة للطهي هي البيض المسلوق الخفيف بدون سعرات حرارية إضافية أو عجة مليئة بالبروتينات الخالية من الدهون والخضروات.