عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لصحة الكلى.. 5 أطعمة يجب عليك الإمتناع عنها

البيض
البيض

تعتبر الكلى من الأعضاء الأساسية في الجسم ووظيفتها هي إزالة الفضلات من الدم وتنظيم مستويات السوائل في الجسم ومن أجل الحفاظ على تشغيل كليتيك بسلاسة ، يجب عليك الإبتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي قد تضر كليتيك ،وفيما يلي أبرزها وفقًا لوقع توب سانتيه.

اقرأ أيضًا.. لمرضى السكر.. 6 فواكه يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

1- البيض

هو من الأطعمة التي تعزز حصوات الكلى، فكلما قل استهلاكنا له قل خطر العثور على الأحماض في البول وكلما قلت الأحماض قل خطر تكون  الحصوات.

2- السكر

إن السكريات الصناعية المكررة الموجودة على سبيل المثال في المعجنات الصناعية تفرض متطلبات مفرطة على البنكرياس والكلى مما يعزز تكون حصوات الكلى.

3- الشوكولاتة الداكنة

الشوكلات الداكني تحتوي على كميات مرتفعة من أكسالات الكالسيوم ،وتتكون غالبية حصوات المسالك البولية من أكسالات الكالسيوم ،لذا وللوقاية من تكون حصوات المسالك البولية ، قلل من تناول الشوكولاتة الداكنة والأطعمة الأخرى الغنية بأكسالات الكالسيوم .

4- اللحوم الحمراء

الاستهلاك المفرط للبروتينات وخاصة اللحوم الحمراء يؤدي إلى زيادة اليوريا أو الفوسفور مما يزيد من عمل الكلى،ومن الناحية الصحية، من الأفضل عدم تجاوز تناول 70 إلى 100 جرام من البروتين يوميًا ، مع تفضيل اللحوم البيضاء والبيض ومنتجات الألبان حيث كلما زاد استهلاك البروتينات الحيوانية (اللحوم والأسماك والبيض وما إلى ذلك) ، زاد إفراز الكالسيوم في البول وزاد خطر الإصابة بحصوات المسالك البولية.

القهوة

5- المشروبات الغازية

قد يضاعف كأسان من المشروبات الغازية يوميًا من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وذلك بسبب إحتوائها على حمض الفوسفوريك ،ومن المعروف أن المستويات العالية من حمض الفوسفوريك تتداخل مع وظائف الكلى وتعزز حصوات الكلى.