رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

النظام الغذائي الاسكندنافي.. يعزز الصحة ويطيل العمر

أسرة

الخميس, 03 ديسمبر 2020 16:43
النظام الغذائي الاسكندنافي.. يعزز الصحة ويطيل العمر النظام الغذائي الاسكندنافي
كتبت- نوران خيري :

تظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الاسكندنافي هو المفتاح لتعزيز الصحة وطول العمر، وأبدى العلماء اهتمامًا بتغذية الشعوب الاسكندنافية من قبل ، لكن جائحة فيروس كورونا أدى إلى تكثيفه بشكل كبير.

وكتب موقع The Lancet Public Health: "لقد تجاوزت جميع بلدان الشمال متوسط ​​العمر المتوقع في العالم ، وعبء المرض ، بما في ذلك فيروس كورونا ، أقل هناك مما هو عليه في بقية العالم".

وفقًا للعلماء الذين علقوا على صفحات هذا المنشور ، فإن النظام الغذائي الاسكندنافي، الذي يعكس النمط الغذائي لهذه المنطقة ، يوفر إلى حد كبير مثل هذه الصحة المثيرة للإعجاب

للسكان المحليين.

ما هو النظام الغذائي الاسكندنافي؟

 يركز على استهلاك الأسماك الدهنية - أنواع السلمون والماكريل والرنجة، والتوت والجذور والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة هي أيضًا جزء من النظام الغذائي الشمالي.

وأي نوع من المحاصيل الجذرية: الجزر واللفت والبطاطس والبنجر والجزر الأبيض.

وفقًا لتقارير Healthline فالنظام الغذائي الاسكندنافي يشبه حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مع اختلاف واحد. تؤكد حمية الشمال على استخدام زيت الكانولا بدلاً من زيت الزيتون البكر الممتاز.

كيف يحسن النظام الغذائي الاسكندنافي الصحة؟

يقول خبير بمنظمة الصحة العالمية

(WHO) :"إن تتبع هذا النوع من النظام الغذائي يقلل من خطر السرطان والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأيضًا ، تمت دراسة تأثيرات هذا النمط من الأكل من قبل علماء من جامعة واترلو (كندا)، وشملت محاكماتهم رجالًا ونساء يعانون من السمنة المفرطة وكانوا (في المتوسط) 42 عامًا ونتيجة لذلك.

 

خلص الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي اسكندنافي لا يعزز فقدان الوزن فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى انخفاض كبير في ضغط الدم ، سواء الانقباضي أو الانبساطي.

ويقول العلماء إن خفض ضغط الدم في مرحلة البلوغ عامل مهم في إطالة العمر، حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا مباشرًا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وعلى هذا النحو ، يوصون بالنظام الغذائي الاسكندنافي باعتباره أفضل طريقة لتحقيق طول العمر مع الحفاظ على صحة جيدة.

أهم الاخبار