رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

7 فوائد صحية لشاي الكركم ..تعرف عليها

شاي الكركم
شاي الكركم

يعتبر الكركم من التوابل الشعبية التي تستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي لإضفاء اللون الأصفر على الطعام،ويعد المكون الرئيسي للكركم هو الكركمين ، وهو مادة كيميائية نباتية قوية يعتقد أنها تمتلك تأثيرات قوية مضادة للالتهابات تساعد في علاج آلام الركبة والتحكم في مستوى الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة القولون العصبي.

ويمكن تناول الكركم على شكل كبسولات أو شاي يصنع عن طريق تخمير جذر الكركم المبشور أو مسحوق الكركم ،وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية لشاي الكركم وفقًا لموقع بولد سكاي .

اقرأ أيضًا.. 5 أطعمة تقي من الإصابة بسرطان الثدي.. تعرف عليها

1- يعزز المناعة

يمكن أن يساعد شاي الكركم في تعزيز جهاز المناعة لديك ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والفيروسات والميكروبات حيث أظهرت الدراسات أن الكركم يمكن أن يقوي المناعة من خلال محاربة الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية .

2- يخفف من أعراض التهاب المفاصل

يمتلك شاي الكركم خصائص قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ،ووجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الكركمين الموجود في الكركم كان فعالًا في تقليل الألم لدى مرضى هشاشة العظام .

3- يخفض مستويات الكوليسترول

ثبت أن الكركمين يحافظ على صحة قلبك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار حيث تزيد مستويات الكوليسترول الضار LDL من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشريان التاجي والسكتة الدماغية ،وشرب شاي الكركم يقلل من هذه المخاطر الصحية.

4- ينظم مستويات السكر في الدم

منذ آلاف السنين ، تم استخدام الكركم في الطب التقليدي لعلاج مرض السكري حيث يمكن أن

يساعد تناول شاي الكركم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ،ووجدت دراسة نشرت عام 2009 في اتصالات الأبحاث البيوكيميائية والفيزيائية الحيوية أن الكركمين يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم والمضاعفات طويلة المدى لمرض السكري.

5- يمنع تليف الكبد

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم أن تمنع تلف الكبد الناتج عن أمراض الكبد المزمنة ،وأظهرت الدراسات أن الكركمين يمنع تسمم الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد .

6- يمنع مرض الزهايمر

أظهرت الدراسات أن الكركمين قد يساعد في تقليل مخاطر الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر حيث تعمل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الكركمين على تقليل التلف الخلوي والالتهاب ورواسب الأميلويد أو اللويحات المرتبطة بتطور مرض الزهايمر .

7- يعالج أمراض الرئة

وجد الباحثون أن خصائص الكركمين المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات قد تقلل من أعراض أمراض الرئة المزمنة حيث خلصت مراجعة طبية أجريت عام 2017 إلى أن الكركمين قد يساعد في علاج الربو والتليف الرئوي والتليف الكيسي وسرطان الرئة وإصابة الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن .