رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة .. حبوب الكاكاو مفيدة للدماغ

أسرة

الخميس, 26 نوفمبر 2020 16:28
دراسة .. حبوب الكاكاو مفيدة للدماغحبوب الكاكاو

كتبت - نوران خيري

أظهرت الأبحاث أن مركبات الفلافانول الموجودة في حبوب الكاكاو تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية في الدماغ، وهذا له تأثير إيجابي على الذكاء لدى الشباب والأصحاء.

والفلافانول هي مادة البوليفينول التي تنتمي إلى فئة المغذيات النباتية من مركبات الفلافونويد، وهذه المغذيات النباتية لها إمكانات مضادة للأكسدة، أي أنها مضادات أكسدة، وهذا ما يفسر فوائدها الصحية العالية، واكتسب أحد المغذيات النباتية التي تسمى الفلافانول سمعة قوية بين العلماء لخصائصه المذهلة، ويتصدى بنجاح للجذور الحرة التي تضر

بالجسم.

 

 أظهرت دراسة حديثة أن مركبات الفلافانول الموجودة في الأطعمة مثل التفاح والشاي تساعد في التحكم في ضغط الدم، وتنشر الآن في التقارير العلمية أحدث دراسة تظهر أن مركبات الفلافونويد الموجودة في حبوب الكاكاو تحسن وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ والأداء المعرفي لدى الشباب والأصحاء، ويستند هذا العمل الذي يبرز فوائد حبوب الكاكاو جزئيًا إلى ملاحظات أخرى في السنوات الأخيرة.

وقرر مؤلفو الدراسة اختبار تأثير مركبات الفلافانول من حبوب الكاكاو على عمل الأوعية الدموية في المخ والقلب، وشملت التجربة 17 شابًا دون أي أمراض في المخ أو القلب أو الأوعية الدموية أو الرئتين. لم يدخن أي منهم. تلقت المجموعة الأولى حبوب الكاكاو المدعمة بالفلافانول، بينما تلقت المجموعة الثانية حبوب الكاكاو المصنعة ذات المحتوى المنخفض من الفلافانول وبعد ساعتين، خضعوا جميعًا لاختبار قياسي يحدد وظائف الأوعية الدماغية، إذ من الضروري استنشاق الهواء الذي يحتوي على نسبة 5٪ من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يزيد بنسبة 100٪ عن التركيز الطبيعي، ويؤدي هذا إلى عملية أكسدة الجسم أو عملية الأوكسجين.

أهم الاخبار