رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذر.. أضرار الجري على العضلات

الجري
الجري

 يعتبر الجري روتينًا نشطًا وفعالًا من حيث التكلفة لتحسين اللياقة البدنية وتجديد الطاقة وتعزيز حالتك المزاجية، إلا أن الجري كل يوم يعرض حياتك للكثير من المخاطر.

 وبحسب موقع "إنسايدر"، سواء كنت مبتدئًا أو أكثر خبرة، فإن الضغط على العضلات والأنسجة نفسها باستمرار يمكن أن ترهق جسمك، ووفقًا لإدوارد لاسكوفسكي، أستاذ الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل: "الجري رائع، ولكن من المهم أيضًا الحفاظ على الأنسجة بحالة جيدة وعدم تعريض لنفس الضغط ونفس الحمل على عضلات بعينها بطريقة متسقة طوال الوقت".

 وأضاف إدوارد: "يمكن أن يزيد الجري كل يوم من خطر إصابات الإفراط في ممارسة الرياضة، التي تنتج عن الصدمات المتكررة، تشمل إصابات الإفراط في الإجهاد إصابات الإجهاد في العضلات والأوتار والأربطة، إضافة إلى كسور الإجهاد كما يسبب الشعور بألم والتهاب في العضلات والأوتار على طول قصبة الساق، وهي إصابة تسمى جبائر شين.

 وأوضح لاسكووسكي، أن هناك نوعين من عوامل الخطر لإصابات

الحمل الزائد والإجهاد: كلما زاد عدد الأيام المتتالية للجري وزاد إجمالي الأميال التي تقطعها، مشيرًا: "إنه مثل الرسم البياني الخطي كلما زادت عدد الأميال التي تقطعها زاد تحميلك على جسمك".

 ونصح أستاذ الطب الرياضيين بالجري ما بين ثلاثة وخمسة أيام في الأسبوع، لجني ثمار الجري التي لخصها سلاتر نيلسون، مدرب شخصي في شيكاغو: "سيؤدي الجري إلى تحسين نوعية نومك، وسيقلل من مستويات التوتر لديك، ويعزز إدراكك"، يمكن للجري، مثله مثل التمارين الهوائية الأخرى، أن يقلل أيضًا من المخاطر الصحية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان.