رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 فوائد مذهلة لشاي الكركديه

الكركديه
الكركديه

يتميز الكركديه ببعض الفوائد الصحية الواعدة بسبب احتوائه على العديد من المغذيات ومضادات الأكسدة، والتي توفر تأثيرات مخفضة للكوليسترول ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ، كما أن الكركديه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على كافيين، ويوفر الكركديه أيضًا كميات لا تصدق من المعادن الأساسية، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والفيتامينات المهمة، مثل النياسين والفولات، وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية المذهلة للكركديه وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا .. شاهد .. مهند الحمدي يثير الجدل على السوشيال ميديا بسبب صورته مع فتاة مجهولة

1- يكافح الالتهاب

الكركديه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من الالتهابات التي تسببها الجذور الحرة، وتعد أصباغ النبات التي تسمى الأنثوسيانين هي المسؤولة عن هذا التأثير المضاد للالتهابات، كما أنها تعطي زهور الكركديه لونها الزاهي.

2- يحارب البكتيريا الضارة

الكركديه مليء بفيتامين C، وهو عنصر غذائي دقيق معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا، فضلا عن آثاره المعززة للمناعة، ويرتبط وجود مستويات عالية من فيتامين سي بحماية أفضل ضد الالتهابات البكتيرية.

3- يخفض ضغط الدم

عند تناوله كشاي عشبي، يقال إن الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم، وهناك بعض الأدلة على ذلك، حيث أظهرت العديد من التجارب السريرية أن الاستهلاك المنتظم لشاي الكركديه يقلل من ضغط الدم لدى مرضى السكري والأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

4- يخفض الكوليسترول

يُعتقد أن شرب شاي الكركديه يخفض مستويات الكوليسترول السيئ، والذي قد يؤدي إلى انسداد الشرايين وتلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- يحسن الهضم

في الطب الشعبي ، تم استخدام بذور نبات

الكركديه لعلاج عسر الهضم حيث يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي  ،ويعمل الكركديه أيضًا كمدر طبيعي للبول ، ويطرد الماء الزائد والصوديوم ، بالإضافة إلى تنظيم حركات الأمعاء.

6- يدعم فقدان الوزن

كانت هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن مستخلص الكركديه يساعد في إنقاص الوزن لأنه قادر على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ،وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران البدينة أن إعطائها شاي الكركديه أدى إلى خسارة كبيرة في الوزن.

7- يدعم صحة الكبد

يعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه تلعب دورًا رئيسيًا في علاج أمراض الكبد وتحسين صحة الكبد بشكل عام ،على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن مستخلص الكركديه يحسن تنكس الكبد الدهني ، وهي حالة استقلابية خطيرة قد تؤدي في النهاية إلى فشل الكبد.

8- يساعد على تحسين الصحة العقلية

لقد ثبت أن الفلافونويد ، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه، لديها إمكانات هائلة في علاج اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب وتحسين الصحة العقلية بشكل عام.