رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 أنواع شائعة من اضطرابات النوم

 اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

النوم ظاهرة بيولوجية معقدة تتميز بانخفاض النشاط الحركي والتمثيل الغذائي، يعد تصنيف اضطرابات النوم أمرًا ضروريًا لأنها تساعد في تحديد الاضطراب الدقيق وفقًا لأعراضه والفيزيولوجيا المرضية للعلاج المبكر والفعال.

 

اضطراب الأرق المزمن

وهو أحد أنواع الأرق التي تتميز بصعوبة النوم في أي وقت خلال الـ 24 ساعة باختصار ، في اضطراب الأرق المزمن ، لا يستطيع الشخص الحفاظ على نوم مستمر أثناء الليل بسبب الاستيقاظ المتكرر ، غالبًا كل 30 دقيقة، تشمل أسباب هذا الاضطراب العوامل السلوكية أو أي نوع من الحالات العقلية أو الطبية المزمنة.

 

الشخير

تندرج تحت اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم والتي توجد عادة في الأفراد في منتصف العمر وتعتبر عامل خطر لاضطراب نوم آخر يسمى توقف التنفس أثناء النوم.

 

توقف التنفس أثناء النوم

يقع تحت اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، يتسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) في نوبات متكررة من انقطاع التنفس بسبب الانهيار الجزئي للممرات الهوائية في هذه الحالة ، يعاني الناس من إثارة متكررة من النوم بسبب توقف التنفس.

 

نعاس مفرط أثناء النهار

إنه عرض من أعراض اضطراب النوم والحالة الشديدة بحد ذاتها، يأتي النعاس المفرط أثناء النهار تحت الاضطرابات المركزية

لفرط النعاس ومصدر قلق كبير على الصحة العامة، تساهم عوامل مثل الاكتئاب والسمنة والعمر في هذه الحالة.

 

حالة الخدار

الخدار هو أيضًا نوع من الاضطرابات المركزية لفرط النعاس مثل النعاس المفرط أثناء النهار، وهو اضطراب نوم مدى الحياة ناتج عن نوم حركة العين السريعة (REM) ويتميز بشلل النوم ونوبات النوم التي لا يمكن السيطرة عليها والهلوسة والنعاس المفرط أثناء النهار.

 

متلازمة الرأس المنفجر

متلازمة الرأس المنفجر ، والمعروفة أيضًا باسم "المفاجئة في الدماغ" هي نوع من الأرق الحسي غير العادي والحميدة ، حيث يعاني الناس من بداية مفاجئة لأصوات عالية ومفاجئة أثناء النوم أو وقت الاستيقاظ. قد يؤدي هذا إلى الأرق والخوف والارتباك والضيق واضطرابات النوم، متلازمة الرأس المنفجر هي اضطراب نوم نادر وأقل بحثًا.