عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من بينها الطماطم.. أطعمة تقاوم انسداد الشرايين

طمام
طمام

يحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الرواسب الدهنية على طول جدران الشرايين، وهي الحالة التي تعرف طبيًا باسم انسداد الشرايين أو تصلب الشرايين.

يؤدي انسداد الشرايين أو تصلب الشرايين إلى تضيق الشرايين وتقييد تدفق الدم إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم.

واستعرض موقع "انسايدر" عددًا من الأطعمة التي قد تحمي من انسداد الشرايين.

 

1. التوت

يشمل التوت العنب البري والفراولة والتوت البري والتوت والعليق، وتتضمن هذه الفاكهة بكمية هائلة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك قدرتها على تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب.

ويعتبر التوت مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، وتشمل هذه مضادات الأكسدة الفلافونويد ، والتي من المعروف أنها تساعد في تعزيز صحة القلب.

 

أظهرت الأبحاث أيضًا أن تناول التوت يقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول الضار وضغط الدم ومستويات السكر في الدم

2. البقوليات

الفاصوليا مليئة بالألياف وتشتهر بفوائدها الصحية للقلب، ويعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول أمرًا ضروريًا للوقاية من تصلب الشرايين.

يعد تناول الفاصوليا طريقة ممتازة للتحكم في مستويات الكوليسترول ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفاصوليا يمكن أن

يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار.

3. السمك

تعد الأسماك غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك دهون أوميجا 3 والتي من شأنها تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

تشير الدراسات إلى أن أوميجا 3 تساعد في تقليل التعبير عن جزيئات الالتصاق الخلوي ، وهي بروتينات تسمح للخلايا بالالتصاق ببعضها البعض ومحيطها حيث يطلق جسمك جزيئات الالتصاق الخلوي استجابةً للالتهابات، وهي قوة دافعة وراء انسداد الشرايين

4. طماطم

تحتوي منتجات الطماطم والطماطم على مركبات نباتية قد تكون مفيدة بشكل خاص في الحد من تطور تصلب الشرايين، منها مادة الليكوبين الكاروتينية ، والتي قد يكون لها فوائد صحية رائعة.

تشير الدراسات إلى أن تناول منتجات الطماطم الغنية بالليكوبين قد يساعد في تقليل الالتهاب وزيادة الكوليسترول الجيد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.