رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أضرار قلة النوم على الجسم والدماغ

النوم
النوم

يتنافس البعض على قدرتهم في الحصول على ساعات أقل من النوم خلال اليوم والتي لاتؤثر بدورها على إنتاجية اليوم أو معدل الطاقة إلا أن خبراء الصحة يحذرون من تداعيات قلة النوم على الصحة العامة.

 وبحسب مجلة "ذا ليست" البريطانية، يمنح النوم دماغنا فرصة لفرز المعلومات التي تلقاها خلال اليوم، كما إنه يمنح الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يحكم استجابتنا للأمراض يساعد النوم أيضًا جهاز المناعة لدينا على إطلاق السيتوكينات التي تساعد على مكافحة الالتهاب، وخلال النوم يفرز الجسم الهرمونات التي تساعده على الشفاء وإصلاح نفسه.

وقال عالم النوم بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، ماثيو ووكر ، لصحيفة "الجارديان"، أن قلة النوم تؤثر على كل جانب من جوانب جسدنا، وأضاف باحثون من جامعتين بريطانيتين بارزتين إن قلة النوم يمكن أن تضاعف من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأفادوا أن من خفضوا ساعات نومهم من سبع ساعات إلى خمس واجهوا خطرًا مضاعفًا تقريبًا للوفاة من جميع الأسباب ، ومن المفارقات أن الحصول على قسط أكبر من النوم ، بمايتجاوز 8 ساعات فأكثر، يضاعف أيضًا خطر الوفاة، على الرغم من أن سبب الوفاة قد يكون مما وصفه الباحثون بأنه "أمراض الأوعية الدموية غير القلبية".

وقال فرانشيسكو كابوتشيو ، الذي شارك في المشروع ، "لقد ثبت أن النوم القصير عامل خطر لزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني مما يؤدي أحيانًا إلى الوفاة.