رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تونس تقترح تأسيس صندوق شرق أوسطى لدعم المرأة

أسرة

الخميس, 13 ديسمبر 2012 13:26
تونس تقترح تأسيس صندوق شرق أوسطى لدعم المرأة
تونس- الأناضول:

قدّمت تونس اقتراحًا، اليوم الخميس، لتأسيس "صندوق دول الشرق الأوسط الموسع وشمال أفريقيا لدعم مكانة المرأة" خلال أعمال "المنتدى من أجل المستقبل".

وقال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام إن المنتدى مناسب لتبادل وجهات النظر مع ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني حول أفضل السبل لتعزيز مكانة المرأة في الاقتصاد.
وأضاف، خلال كلمته أمام المنتدى المنعقد في العاصمة التونسية: "تدعيما لهذا التوجه تقترح تونس بعث "صندوق دول الشرق الأوسط الموسع وشمال أفريقيا لدعم مكانة المرأة" كآلية تمويل تهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة

في الدورة الاقتصادية".
وأكد عبد السلام على أن المنتدى يمثل مناسبة "للتطرق إلى المسائل المتعمقة بدعم مكانة المرأة وحرية التعبير والحوكمة الاقتصادية والمبادرة الخاصة باعتبارها مواضيع بالغة الأهمية في بناء المجتمعات الحديثة والديناميكية والنهوض بالذات البشرية والرقي السياسي والاقتصادي والاجتماعي للشعوب".
وبيّن عبد السلام أنه وبالرغم من الجهود المبذولة إقليميًّا ودوليًّا، "تبقى نسبة مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون المأمول، وهو ما يتطلب توفير الظروف الملائمة لدعم
حضور المرأة في مختلف المجالات وضمان مشاركتها في صنع القرار".
وتحتضن تونس منذ أول أمس الدورة التاسعة لـ"المنتدى من أجل المستقبل" والتي تختتم اليوم الخميس بمشاركة وزراء خارجية بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب نظرائهم في دول مجموعة الثمانية وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وتضمن برنامج المنتدى في يومه الأول، حسب ما أفادت به وزارة الشؤون الخارجية في بيان صحفي، اجتماعًا على مستوى الخبراء، إضافة إلى اجتماعات منفصلة لكل من ممثلي منظمات المجتمع المدني وقطاع الأعمال.
وخلال اليوم التالي عقد اجتماع رسمي مشترك يضم كافة المشاركين من ممثلي الحكومات والمجتمع المدني وقطاع الأعمال، ويتوج اليوم الثالث والأخير باجتماع على المستوى الوزاري للدول المشاركة.

أهم الاخبار