رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

شاي الماتشا الياباني .. إكسير الحياة والشباب الدائم

شاي الماتشا
شاي الماتشا

كشفت منظمة الصحة العالمية أن اليابانيون هم أكثر المواطنين الذين يتمتعون بعمر طويل بسبب إتباعهم نظام غذائي يحتوى على مشروبات خاصة غير موجودة في الأنظمة الأخرى تساعد على تعزيز صحتهم ،ومن أبرز تلك المشروبات هو شاي الماتشا ،والذي يعتبر المشروب المفضل لدي اليابانيين لأنه يساعد على إبطاء معدل الشيخوخة .

اقرأ أيضًا :بخلاف البرتقال والليمون .. 4 مصادرغذائية لفيتامين سي لم تكن تعرفها

شاي الماتشا

هو عبارة عن شاي أخضر مجفف من أوراق نباتات الكاميليا سينينسيس وهو أعلى جودة من الشاي الأخضر فهو غني بالمغذيات التي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم ،ويتم طهي وتجفيف أوراقه بالبخار  بعد أن تحصد ومن ثم وضعها في فرن حراري لمدة 20 دقيقة إلى أن تجفف تمامًا وبعد ذلك يتم طحنها  لتصبح بودرةتستخدم مباشرةً.

فوائد شاي الماتشا

1- تعزيز قدرات التركيز

يحتوي شاي الماتشا على الحمض الأميني L-theanine  الذي يساعد في زيادة الاسترخاء والراحة بإنتاجه لموجات ألفا في الدماغ ،ويعمل هذا الحمض بجانب الكافيين في المساعدة على اليقظة والتركيز والإنتباه .

2- خفض خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي شاي الماتشا علي ييبيغالوكاتشين وهو من المواد الكيميائية التي تساعد في الوقاية من السرطان بالإضافة إلى أن  مادة البيفينول التي تمنع إنتشار الخلايا الخبيثة وموت الخلايا الضارة ، وبذلك يخفض من خطر الإصابة بلأورام المختلفة.

3- غني بمضادات الأكسدة 

يحتوي شاي الماتشا علي كمية عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفنيول التي تحيد تأثير الجذور الحرة ومنع حدوث أثارها الضارة وبالتالي حماية

الجسم من حدوث الإضطرابات المرتبطة بالأكسدة،ويوفر كوب واحد فقط من شاي ماتشا الأخضر أكثر من 5 أضعاف من مضادات الأكسدة مثل أي طعام آخر غني بمضادات الأكسدة. 

4- التحكم في مرض السكر من النوع الثاني

يساعد شاي ماتشا في تحقيق التوازن لعملية التمثيل الغذائي بمساعدة مضادات الأكسدة الموجودة بداخله وبالتالي يقوم شاي الماتشا بخفض مستوي الدهون الثلاثية، والكوليسترول ومحتوي السكر في الدم  .

5- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وذلك لان مكون ييبيغالوكاتشين يعطي جرعة قوية للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة،كما أنه يساعد في الحد من تراكم الدهون .

6- التخلص من السموم  

يعمل الكلورفيل الموجود في شاي الماتشا علي مساعدة الجسم في التخلص من السموم واخراجها خارج الجسم لأن الكلورفيل يعمل كمضاد للسموم ممتاز يقوم بتطهير الدم كما أنه يساعد في منع تجمع الدم السام في الأوعية الدموية وجدران القولون .