رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يحسن وظائف المخ.. 4 فوائد للشاي الأخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب، إنه مليء بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية ، والتي قد تشمل كالأتي.

1- يحتوي على مركبات صحية نشطة بيولوجيا

الشاي الأخضر أكثر من مجرد مشروب مرطب، يحتوي نبات الشاي الأخضر على مجموعة من المركبات الصحية التي تجعله في المشروب النهائي، والشاي غني بالبوليفينول ، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية ، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.

ويحتوي الشاي الأخضر على مادة كاتشين تسمى epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، يعتبر الكاتيكين من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع تلف الخلايا وتوفر فوائد أخرى.

ويمكن أن تقلل هذه المواد من تكوين الجذور الحرة في الجسم ، وحماية الخلايا والجزيئات من التلف، وتلعب هذه الجذور الحرة دورًا في الشيخوخة والعديد من أنواع الأمراض.

2- يحسن وظائف المخ

الشاي الأخضر يفعل أكثر من مجرد إبقائك يقظًا ، بل قد يساعد أيضًا في تعزيز وظائف المخ، والعنصر النشط الرئيسي هو الكافيين ، وهو منبه معروف.

لا يحتوي على قدر كافٍ من القهوة ، ولكنه كافٍ لإنتاج استجابة دون التسبب في التأثيرات المتوترة المرتبطة بتناول الكثير من الكافيين، ويؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين. بهذه الطريقة ، فإنه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.

3- يزيد من حرق الدهون

إذا نظرت إلى قائمة المكونات لأي مكمل لحرق الدهون ، فمن المحتمل أن الشاي الأخضر سيكون هناك، هذا لأنه ، وفقًا للبحث ، يمكن للشاي الأخضر زيادة حرق الدهون وزيادة معدل الأيض.

في إحدى الدراسات التي شملت 10 رجال أصحاء ، أدى تناول مستخلص الشاي الأخضر إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة بنسبة 4٪، وفي حالة أخرى شملت 12 رجلاً

يتمتعون بصحة جيدة ، زاد مستخلص الشاي الأخضر من أكسدة الدهون بنسبة 17٪ ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

4- تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يحدث السرطان بسبب نمو الخلايا غير المنضبط. إنه أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، وأظهرت الأبحاث أن الضرر التأكسدي يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة ، بما في ذلك السرطانات. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من أضرار الأكسدة، الشاي الأخضر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية.

ربطت الأبحاث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك الدراسات التالية:

- سرطان الثدي: وجدت مراجعة شاملة للدراسات القائمة على الملاحظة أن النساء اللواتي شربن كمية كبيرة من الشاي الأخضر كان لديهن خطر أقل بنسبة 20-30٪ تقريبًا للإصابة بسرطان الثدي ، وهو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء.

- سرطان البروستات: لاحظت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم.

- سرطان القولون: أظهر تحليل 29 دراسة أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة بنسبة 42٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.