عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تساعد على حرق الدهون .. 6 فائدة صحية للقهوة

القهوة
القهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، وبفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة ، يبدو أيضًا أنه يتمتع بصحة جيدة.

وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، فيما يلي أهم 6 فائدة صحية للقهوة وفقًا لموقع "Health line".

1- تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء

يمكن للقهوة أن تساعد الناس على الشعور بالتعب وتزيد من مستويات الطاقة، هذا لأنه يحتوي على منبه يسمى الكافيين - المادة ذات التأثير النفساني الأكثر شيوعًا في العالم، وبعد شرب القهوة ، يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم، ومن هناك ينتقل إلى عقلك في الدماغ ، الكافيين يمنع الناقل العصبي المثبط الأدينوزين.

2- تساعد على حرق الدهون

يوجد الكافيين في كل مكمل تجاري لحرق الدهون تقريبًا - ولسبب وجيه. إنها واحدة من المواد الطبيعية القليلة التي ثبت أنها تساعد في حرق الدهون، وتظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من معدل الأيض بنسبة 3-11٪ ، وتشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون على وجه التحديد بنسبة تصل إلى 10٪ لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة و 29٪ لدى الأشخاص النحيفين.

3- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يُعد مرض السكري من النوع 2 مشكلة صحية كبيرة تؤثر حاليًا على ملايين الأشخاص حول العالم، يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو انخفاض القدرة على إفراز الأنسولين، ولسبب ما ، ينخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى شاربي القهوة بشكل ملحوظ.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة تقل لديهم مخاطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 23-50٪. أظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا يصل إلى 67 ٪ .

4- يحمي من مرض الزهايمر والخرف

مرض الزهايمر هو أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم، وعادة ما تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، ولا يوجد علاج معروف، ومع ذلك ، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك

القيام بها لمنع المرض من الحدوث في المقام الأول.

ويتضمن ذلك المشتبه بهم المعتادين مثل الأكل الصحي وممارسة الرياضة ، لكن شرب القهوة قد يكون فعالًا بشكل لا يصدق أيضًا، وتشير العديد من الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر.

5- يحمي الكبد

يعد الكبد عضوًا رائعًا يؤدي مئات الوظائف المهمة، والعديد من الأمراض الشائعة تؤثر بشكل أساسي على الكبد ، بما في ذلك التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية وغيرها الكثير، ويمكن أن تؤدي العديد من هذه الحالات إلى تليف الكبد ، حيث يتم استبدال الكبد بشكل كبير بنسيج ندبي.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة قد تحمي من تليف الكبد - فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم تقل مخاطرهم بنسبة تصل إلى 80٪.

6- تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة، إنه شائع جدًا ، حيث إن حوالي 4.1٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يستوفون حاليًا معايير الاكتئاب السريري.

في دراسة أجرتها جامعة هارفارد نُشرت في عام 2011 ، كانت النساء اللواتي شربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 208424 شخصًا أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة بالانتحار بنسبة 53٪.