رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

من بينها البطاطا الحلوة.. بدائل طبيعية لعلاج الإمساك

أسرة

الاثنين, 19 أكتوبر 2020 23:53
من بينها البطاطا الحلوة.. بدائل طبيعية لعلاج الإمساكالبطاطا الحلوة

: كتبت - رغدة خالد

يعد الإمساك مشكلة شائعة يعاني منها على ما يقدر بنحو 20٪ من حول العالم، ومن بين أسبابه الكثير يظل القولون العصبي وانخفاض حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ، أحد أكثر الأسباب شيوعًا.

 يمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي منخفض الألياف وقلة النشاط البدني في حدوث الإمساك، في حين أن علاجات الإمساك تشمل عادةً المسهلات وملينات البراز ومكملات الألياف إلا أن دمج بعض الأطعمة التي تعزز الانتظام في نظامك الغذائي يمكن أن يكون بديلاً آمنًا وفعالًا.

وبحسب موقع "هيلث لاين" يوجد 6 أنواع من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الإمساك:

1. التفاح

يعتبر التفاح مصدرًا جيدًا للألياف، حيث توفر تفاحة صغيرة واحدة 3.6 جرام من الألياف، تمر الألياف عبر الأمعاء غير مهضومة ، مما يساعد على تكوين البراز وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

2. كيوي

الكيوي أيضًا غني بالألياف، مما يجعله غذاءً ممتازًا للمساعدة في تعزيز الانتظام، تحتوي حبة كيوي متوسطة الحجم على 2 جرام من الألياف، وأثبتت دراسات سابقة أن الكيوي يحفز الحركة في الجهاز الهضمي ، مما يساعد على تحفيز حركة الأمعاء.

3. بذور الكتان

بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، فإن بذور الكتان يحتوي على معدل عالي من الألياف، تحتوي كل ملعقة كبيرة (10 جرام) من بذور الكتان على 3 جرامات من الألياف ، بما في ذلك مزيج من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان.

وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول 10 جرامات من بذور الكتان يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يحسن حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

4. فاصوليا

تعتبر الفاصوبيا غنية بالألياف ويمكن أن تساعد في الحفاظ

على انتظام حركة الأمعاء، على سبيل المثال ، تحتوي الفاصوليا السوداء على 7.5 جرام من الألياف لكل نصف كوب مطبوخ (86 جرام) ، بينما يحتوي نصف كوب (91 جرام) من الفاصوليا البحرية المطبوخة على 9.5 جرام من الألياف.

تحتوي الفاصوليا أيضًا على كميات جيدة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، وكلاهما يساعد في تخفيف الإمساك بطرق مختلفة.

5. الخرشوف

تظهر الأبحاث أن الخرشوف له تأثير حيوي على الأمعاء، والذي يمكن أن يكون مفيدًا لصحتها والحفاظ على انتظامها.

تعتبر البريبايوتكس، الموجود بالخرشوف، نوعًا خاصًا من الألياف التي تعمل عن طريق تغذية البكتيريا الجيدة الموجودة في القولون ، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

6. البطاطا الحلوة

بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، توجد كمية جيدة من الألياف في البطاطا الحلوة حيث تحتوي حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم (4.5 أوقية أو 150 جرامًا) على 4 جرامات من الألياف.

والألياف الموجودة في البطاطا الحلوة غير قابلة للذوبان في الغالب وتتضمن بعض الأنواع المحددة ، مثل السليلوز واللجنين والبكتين.

أهم الاخبار