رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدل ما ترميه .. 7 أفكار ووصفات لإعادة استخدام اللبن القاطع

وصفات باستخدام اللبن
وصفات باستخدام اللبن

فصل اللبن أو قطعه لا يعني أنه فاسد، بل فقط لا يصلح للشرب وحده ساخنًا أو باردًا، ومع الشاي والقهوة، أما فصل اللبن عن الماء، فهي واحدة من خطوات تحضير العديد من منتجات الألبان، أشهرها الجبن، ولا تعني أن اللبن يجب التخلص منه.
 
لذا جمعنا إليكي قائمة من الوصفات التي يمكن استغلال اللبن القاطع فيها، قبل أن تتسرعي في التخلص منه، وفقًا لنصائح شيفات cbc سفرة،

 

1-المعجنات

شرش اللبن هو مصطلح دارج يصف ماء اللبن المنفصل عنه في حالة قطع اللبن أو اللبن الرايب، وهو أفضل ما يمكن استخدامه لعجن مكونات المخبوزات جميعها، بداية من الكيك والفطير والقرص والخبز، والعديد من وصفات المخبوزات الحادقة.

 

2-قرص باللبن الرايب

القرص من المكونات التي يمكن عملها مرة، والاستمتاع بها طوال الأسبوع، بوضعها في الفريزر بعد تمام نضجها ثم إخراج الكمية المناسبة لكل مرة استعمال، وهي وصفة مناسبة للأم العاملة التي لا تجد وقتًا لتحضير إفطار يومي أو سندوتشات مدرسة، خاصة مع حشوات القرص المتنوعة من الجبن وحتى اللحوم والخضراوات.

 

3-الجبن

فكرة عمل الجبن في المنزل يرفضها عقلك تلقائيا، لتخيلك أنها عملية صعبة تقوم بها المصانع، وتحتاج لأدوات بدائية مثل المنفحة وجلد الماعز، وهذه ليست إلا صورة ذهنية رسمتها المسلسلات القديمة، فغير اللبن القاطع أو الرايب، أنت لست بحاجة إلى أكثر من

مكونين فقط "الخل – الزبدة"لتحضير نوعين مختلفين من الجبن.

 

4-الجبن القريش

يساعد الخل في فصل اللبن إلى ماء وجبن، ويسرع العملية التي تحتاج عادة إلى بيات اللبن في وعاء فخار مغطى بقماشة في مكان مظلم لليلة كاملة، الأمر الذي اختصره كون اللبن رائبًا بالفعل أو منفصلًا.

 

5-المش المصري

استخدمي شرش اللبن، أو الماء المنفصل عن اللبن الرايب، في مكونات صناعة المش على الطريقة المصرية.

 

6-تتبيل الدجاج

من المشهور استخدام الزبادي في تتبيل الدجاج واللحوم لقدرته على ترطيب اللحم وإعطائه طعم مميز ومساعدته على الاحتفاظ بطراوة الطعم، خاصة عند شويه.. نفس المهمة يمكن تحقيقها باللبن القاطع وبنفس التأثير.

 

7-مشروبات الزبادي


السموزي والميلك شيك والمئات من وصفات المشروبات التي يتولاها الخلاط، ويتداخل فيها الحليب مع الثلج والفواكه، يمكن استخدام اللبن القاطع فيها بجزأيه، الماء والطبقة المتجبنة، إذ يتولى الخلاط تفتيتها وإعادة دمجها بالماء والفاكهة مرة أخرى.