عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطوة بخطوة.. 5 أسرار لعمل بسبوسة مرملة زي المحلات

البسبوسة
البسبوسة

البسبوسة من أكثر أطباق الحلويات المفضلة لدى الكثيرين إذ إنّها ذات طعم لذيذ ومميّز، وتتعدّد طرق عملها حسب كل بلد ومنطقة، كالبسبوسة بالقشطة، أو البسبوسة بالزبادي، ويضاف لها في بعض الأحيان الكاكاو لتحضير البسبوسة بالشوكولاتة.

 

من ناحية أخرى، تظل أبسط أحلام ربات البيوت هو الحصول على البسبوسة المرملة مثل محلات الحلويات، عند تحضير البسبوسة في المنزل، وذلك لصعوبة الوصول لذلك الملمس، فغالبًا ما تكون جافة أو مشققة على الرغم من سهولة تحضيرها.


لذا، سنقدم إليكي اليوم أهم خطوات تحضير بسبوسة مرملة وطرية مثل الجاهزة، على طريقة شيفات "CBC" سفرة، أميرة شنب وغادة التلي، والتي جاءت على النحو التالي:-

1-توزيع السمنة

يجب الانتباه لتوزيع السمنة الذائبة بدرجة حرارة الغرفة جيدا على دقيق السميد قبل إضافة أي مكونات أخرى، وذلك لضمان تشربه جيدا للسمنة بالتساوي، مع الاهتمام بمعيار السمنة كما هو بوصفة التحضير المكتوبة على العبوات الجاهزة دون زيادة لأن زيادتها تجعل البسبوسة تجف.

 

2-القوام

خلال إضافة مكونات البسبوسة يجب خلطهم سريعاً معاً دون زيادة التقليب؛ حتى لا يتفتت دقيق السميد بشكل مبالغ فيه، حيث يجب أن يبقى قوام البسبوسة "مفرول محبب" وليس ناعما وخفيفا، وذلك حتى تبقى مرملة القوام بعد التحضير.

 

3-الدقيق

يفضل دهن الصينية بملعقة من الطحينة والسمن الذائب قبل وضع البسبوسة بها، وهو ما يجعلها لا تلتصق في الصينية أو يجف قاعها، كما يحافظ على قرمشة الأطراف فقط.

 

4-دهن الوجه

بعد وضع خليط البسبوسة في الصينية قبل التسوية، يفضل دهن وجهها

بمسحة من المياه أو الزيت أو الزبدة المذابة وذلك باستخدام اليد، حتى يتم التأكد من تساوي سطحها والضغط عليه حتى لا يبقى بها أي شروخ تجعلها تجف خلال التسوية.

 

5-الفرن

يجب تشغيل الفرن على درجة حرارة بين 180 إلى 200 على حسب قوته، ويتم تسخينه قبل وضع الصينية حتى لا تجف مع الفرن البارد قبل التسوية، كما يتم تشغيله من فوق وتحت بالإضافة للمروحة لضمان التوزيع الجيد للحرارة عند تسوية البسبوسة.
بعد تمام تسوية البسبوسة ووضع الشربات عليها، تغطى وتوضع في الفرن وهو ساخن بعد غلقه وهو ما يحافظ على قوامها المرمل ويجعلها طرية.

 

ملاحظات هامة

-لوضع المكسرات على وجه البسبوسة دون أن تحترق، توزع على وجهها بعد مرور نصف وقت التسوية في الفرن بعد أن يصبح لون البسبوسة دهبي فاتح وهو ما يسوى المكسرات معها دون أن تحترق.
- لابد أن يضاف لشربات البسبوسة السمن وعسل الجلوكوز مع المياه والسمن والمنكهات حتى يكمل طعم البسبوسة المرملة الطرية.