عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذر .. 5 أطعمة ممنوعة على مرضى الربو وتدمر صحتهم

أطعمة ممنوعة على
أطعمة ممنوعة على مرضى الربو

الربو عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء "لشّـُعَب الهوائية " في الرئتين واضيقاقها، ما يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسبباً نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى.

 

اقرأ أيضًا .. 5 أطعمة غير متوقعة ممنوع تناولها أثناء الدورة الشهرية

يعاني مرضى الربو من آلام شديدة، حيث تنقبض العضلة التي تحيط بالشعب الهوائية وتتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء تؤدي إلى انسدادها.

تتراوح أعراض الإصابة بالربو بين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات ربو قد تعرض حياة المرضى للخطر، علماً أن الأطفال أكثر إصاباً بالمرض.

ليس هنالك علاج لمرض الربو، لكن من الممكن السيطرة على أعراضه باتباع طرق مختلفة، حيث يتعين على مريض الربو أن يستشير الطبيب المعالج حول طبيعة النظام الغذائي الذي يجب اتباعه، لأن التغذية الخاطئة قد تعرضه بشكل متكرر لنوبات ضيق التنفس، وما يصاحبها من أعراض مزعجة، مثل السعال الحاد.

لذا وفي هذا الصدد، نستعرض إليكم قائمة بأبرز الأطعمة الممنوعة على مرضى الربو، وفقًا لما ذكره موقع "Health grades"الطبي، والتي جاءت على النحو التالي:-

1-الفواكه المجففة

رغم الفوائد التي تقدمها الفواكه المجففة للصحة العامة، ولكن إضافة الكبريتات إليها للحفاظ عليها من التلف، تجعلها من الأطعمة المحظورة على مرضى الربو، لأنها تتسبب في تهيج الشعب الهوائية وتزيد

من حدة السعال وضيق التنفس.

2-الجمبري المجمد

يجب على مرضى الربو تناول الجمبري الطازج، لأن الأنواع المجمدة غالبًا ما يضاف إليها نسبة عالية من الكبريتات، وهي نفس المادة الحافظة التي تضاف إلى الفواكه المجففة.

3-المخللات

ينصح الأطباء مرضى الربو بعدم تناول المخللات المنتشرة بالأسواق، لاحتوائها على بعض المواد الحافظة التي تزيد من حساسية الصدر، وهو ما يؤدي إلى التعرض لنوبات ضيق التنفس الحادة.

4-الشعير

مشروبات الشعيرة مفيدة لصحة الكلى، ولكن تناولها في حالة الإصابة بالربو، قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العامة، نظرًا لمحتواها العالي من مادة الكبريتات المسببة للسعال وضيق التنفس.

5-البيض

بعض مرضى الربو يعانون من حساسية اتجاه بعض الأطعمة، خاصةً البيض، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول البيض، لمعرفة ما إذا كان هناك خطورة من تناوله والاستفسار عن بدائله الغذائية الأكثر أمانًا على الصحة.