رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخطرها اهمال وجبة الإفطار.. 5 عادات صادمة تفعلها يوميًا تدمر المخ تدريجيا

تتعرَّض خلايا الدماغ للتلف نتيجة انقطاع تزويدها بالأكسجين لفترة طويلة، ويُحدث ذلك بسبب تعرُّض الدماغ لأنواع مختلفة من الإصابات، منها ما يُعرَف بالإصابة الدماغيّة المُكتسبة، بالإضافة إلى الكثير من الأمراض التي تتسبب في إصابة المخ ما يؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ.

اقرأ أيضًا .. هتخس من غير ما تحس .. 5 أطعمة شبه خالية من السعرات الحرارية

من ناحية أخرى، هناك عوامل تساهم في التأثير على وظائف المخ وتتلف الدماغ ولعل أبرزها التقدم في العمر، فضلاً عن وجود العديد من العادات اليومية البسيطة التي قد تتسبب في الإصابة بتلف المخ دون الاعتبار إلى العمر.

لذا وفي هذا الصدد، نستعرض إليكم أبرز العادات اليومية البسيطة التي قد تتسبب في تلف المخ، وفقًا لـما ذكره موقع "WebMD" الطبي، والتي جاءت على النحو التالي:-

1-الإفراط في تناول السكر

الإفراط في تناول السكر لفترة طويلة يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص البروتينات والعناصر الغذائية، قد يؤدي هذا إلى سوء التغذية التي تعيق نمو الدماغ، و يحدث ذلك لأن الجسم يفتقر إلى المغذيات الكافية في الدم وبالتالي لا يتم توفر ما يكفي من العناصر الغذائية للدماغ وهذا بدوره يعيق نمو المخ ويتسبب في تلفه.

2-قلة النوم

من المعروف أن قلة النوم تؤدي إلى العديد من المشكلات مثل النعاس الشديد أثناء النهار والاكتئاب وضعف الذاكرة، كما كشفت العديد من الأبحاث أن الدماغ ينقي نفسه من السموم فقط خلال دورة النوم العميق، ويمكن أن تتسبب قلة النوم في موت خلايا المخ مما قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة والتأثير على الكثير من الوظائف الحيوية.

3-تشغيل الموسيقى بصوت عالِ

قد يؤدي الاستماع إلى الموسيقى بمستوى صوت مرتفع جدًا باستخدام سماعات الأذن أو سماعات الرأس إلى الإضرار بقدراتك السمعية بشكل كبير، كما أشارت بعض الأبحاث أنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض مشاكل الدماغ مثل فقدان الذاكرة وتلف أنسجة المخ في المستقبل القريب.

4-إهمال وجبة الإفطار وتخطيها

عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يدمر العقل، كل صباح بعد النوم الجيد يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية، وتخطي وجبة الإفطار يحرم الدماغ من هذه العناصر الغذائية الأساسية، تشير العديد من الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يؤدون أداءًا أفضل في المدرسة، يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ، ويهدد بتلف المخ.

5-قلة شرب الماء

يشكل الماء 80٪ من الدماغ، تحتاج الدماغ إلى كمية كافية من الماء للتفكير بشكل أسرع والتركيز بشكل أفضل، وتجنب تعرض المخ للتلف لذلك من المهم جدًا أن تظل رطبًا طوال الوقت، لأن شرب الكثير من الماء يفيد جسمك وعقلك على حد سواء للعمل بشكل أفضل.