رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمها تعزيز صحة الدماغ .. 5 فوائد صحية لتناول التمر بانتظام

التمر
التمر

يعتبر التمر من الأغذية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط منذ آلاف السنين، وكان القدماء يستهلكون هذه الفاكهة كغذاء وعلاج للعديد من الأمراض، ويمكن تناول التمر طازجا أو مُجففا، إذ يحتوي الطازج على تراكيز أعلى من الفيتامينات مقارنةً بالتمر المجفف، الذي يفقد جزءا من الفيتامينات أثناء عملية التجفيف، ولكنه يبقى مصدرا جيّدا لفيتامينات ب، وعلى الرغم من احتوائه على كمية كبيرة من السكر، إلا أن الانتظام في تناوله يوفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يلي أبرز تلك الفوائد.

1-دعم صحة القلب

توفر حصة 100 جرام من التمر 696 مجم من البوتاسيوم ، وهو معدن أساسي لصحة القلب حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضربات القلب، كما أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن تناول الصوديوم بكميات زائدة.

2- تعزيز صحة الدماغ

تساهم مضادات الأكسدة الطبيعية في التمر ، مثل حمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين، في تحسين صحة الدماغ ،ففي عام 2015 وجد فريق دولي من الباحثين أن مكملات التمر في الفئران تحمي أدمغتهم من العجز في التعلم المكاني والتنسيق الحركي. 

3- تعزيز الهضم

يحتوي التمر على الأحماض الأمينية والألياف ، سواء القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان ، والتي تعزز الهضم بشكل أفضل وتضمن المرور السريع للبراز عبر القولون ،ويساعد التمر أيضًا في تعويض البوتاسيوم المفقود من خلال الإسهال المزمن نتيجة لأمراض الجهاز الهضمي الموجودة مسبقًا.

4- بناء عظام قوية

يحتوي التمر على عدد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام ، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبورون وتساعد هذه العناصر الغذائية معًا في بناء عظام أقوى وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام وسرطان العظام.

5- تعزيز الأداء الرياضي

يعتبر التمر من الوجبات الخفيفة المثالية للرياضيين لما له من فوائد على الأداء الرياضي حيث أن محتواه العالي من السكر يساعد على تعزيز مستويات طاقة الجسم.