رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز فوائد وموانع استخدم البردقوش

البردقوش هو احد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع و تتواجد في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط ،وغالبًا ما يُستخدم البردقوش في مجموعة متنوعة من الإستخدامات وذلك نظرًا لخصائصه المذهلة حيث استخدم البردقوش بشكل كبير منذ القدم في طب الاعشاب والطب البديل ، واستخدمها الاغريقيون في اكاليل الزهور كدلالة للسعادة والسلام ،ويتم استخدام اوراق البردقوش في أشكال متعددة حيث يمكن إستخدامها جافة أو طازجة أو يتم طحنها للحصول على مسحوق، أو يتم استخراج زيت منه ،وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية للبردقوش وفقًا لموقع step to health.

 

1- يساعد على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي

يتميز هذا النبات بخصائص مضادة للتقرح ، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الزيوت المتطايرة والفلافونويدات ،ووجدت العديد من الدراسات التي أجريت على أعشاب مختلفة نشرت في المجلة البرازيلية لعلم الأحياء الدقيقة أن البردقوش مفيد ضد الأمراض المنقولة بالغذاء يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

2- يساعد على منع الالتهابات

تُعزى العديد من فوائد البردقوش إلى خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والتي

يمكن أن تساعد مستخلصاته في منع وعلاج بعض أنواع العدوى ،علاوة على ذلك أظهر زيته الأساسي المخفف تأثيرات مثيرة للاهتمام على التهابات الجلد الفطرية.

3- تعزيز صحة القلب والشرايين

يعتبر البردقوش مهم جدا لتعزيز الدورة الدموية في الجسم ، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن المهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروري لضبط مستويات ضغط الدم.

 

-موانع استعمال البردقوش

1- يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش أو الشاي وذلك نظرًا لتأثيره على النشاط الهرموني .

2-يتفاعل النبات ومستخلصاته مع أدوية السكر عن طريق خفض مستويات السكر في الدم لذلك ، من الأفضل تجنب تناوله في هذه الحالة.