رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 أنواع من الأطعمة ممنوعة علي مرضى الكبد .. تعرف عليها

أطعمة محظورة علي
أطعمة محظورة علي مرضى الكبد

يُعرف تليف الكبد بأنّه النسيج النُدبي الذي ينمو في الكبد بحيث يعمل على استبدال النسج الكبدي السليم بشكل تدريجيّ مع مرور الوقت، وذلك خلال عمليات الترميم والإصلاح التي يقوم بها الكبد عند وجود جرح أو إصابة فيه.

وفي الحقيقة تكمن أهمية الكبد في تصنيع الإنزيمات والعصارة الصفراء اللازمة لعملية هضم الطعام بشكل طبيعي، وإعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه، والتخلّص من المواد الكيميائية الضارة التي تدخل الجسم مثل الكحول.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تليّف الكبد لا يؤدي إلى ظهور أي أعراض أو علامات على المريض، ولكن يمكن أن تظهر الأعراض والعلامات على الفرد تعود إلى المشاكل الصحية المُسبّبة لتليّف الكبد، كما يمكن أن تظهر الأعراض والعلامات في حال تطوّرت الحالة المرضية للفرد مع الوقت مؤدية إلى إصابته بتشمّع الكبد.

 

من ناحية أخرى، يتعين على مرضى تليف الكبد اتباع نظام غذائي صحي، لأن العادات الغذائية الخاطئة قد تزيد من حدة الأعراض، وتعرضهم للإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل اعتلال الدماغ الكبدي.

لذا، نستعرض إليكم قائمة بأبرز الأطعمة المحظورة على مرضى تليف الكبد، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd"، والتي جاءت علة النحو التالي:-

1-الأطعمة المالحة

يجب على مرضى تليف الكبد تقليل الملح المضاف إلى الطعام والابتعاد عن الأطعمة المالحة، مثل المخللات والمعلبات واللحوم المصنعة، لأن ارتفاع الصوديوم بالجسم قد يؤدي إلى زيادة تندب أنسجة الكبد،

فضلًا عن تورم الجسم بسبب احتباس السوائل بالخلايا.

 

2-الأطعمة الدسمة

يحظر على مرضى تليف الكبد تناول الأطعمة الدسمة، مثل الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة تندب أنسجة الكبد وتمنعه من أداء وظائفه الحيوية، نتيجة تراكمها حوله بكميات كبيرة.

كما يجب على مرضى تليف الكبد تناول الأطعمة مسلوقة أو مشوية، والابتعاد عن طهي الطعام بالسمن والزيوت النباتية.

 

3-السكريات

ينبغي على مريض تليف الكبد ألا يستهلك الحلويات والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، لأن السكريات تتسبب في ارتفاع نسبة الفركتوز بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة تندب الأنسجة وتراجع قدرة الكبد على القيام بوظائفه، نتيجة تراكم الدهون حوله بكميات كبيرة.

 

4-الأطعمة النيئة

ينصح الأطباء مرضى تليف الكبد، بعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدًا، لأن هذا المرض يجعل الكبد أقل قدرة على مكافحة العدوى التي تنتقل من خلال الطعام النيء، مثل بكتيريا السالمونيلا الموجود بالبيض والحليب الخام.