رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز الفيتامينات الهامة لتعزيز الصحة العقلية

يعمل دماغ الإنسان على مدار الساعة ويتحكم بالأفكار والحركات والحواس وغيرها من الوظائف الحيوية للجسم وعلى الرغم من أن الدماغ يمثل 2% فقط من إجمالي وزن الجسم، ولكنه يستهلك طاقة أكثر من أي عضو اخر، وهو ما يقرب من 20% من طاقة الجسم، وتلك الطاقة يحصل عليها عن طريق الغذاء حيث أن تناول الغذاء الصحي عالي الجودة المحتوي على كميات عالية من الفيتامينات، والمعادن يغذي العقل ويحميه من الإصابة بالأمراض العقلية، وفيما يلي أبرز الفيتامينات التي يحتاجها العقل  .

1-الأحماض الدهنية أوميجا 3

تميل الخلايا العصبية إلى الانكماش في وقت لاحق من الحياة مما يؤدي إلى النسيان وهذا جزء طبيعي من الشيخوخة، ولكن وفقًا للدراسات الحديثة ، فإن زيادة تناولك لحمض الدوكوساهيكسانويك وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، يمكن أن يساعد في دعم وظيفة الخلايا العصبية،بالإضافة إلى التقليل من الالتهاب في الدماغ ، والذي يُعتقد أنه يسرع من التدهور المعرفي ولهذا السبب غالبًا ما يوصي خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وخاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالخرف.

2-فيتامينات ب المعقدة

إن تناول فيتامينات ب المركبة جميعها له تأثير كبير على مزاجنا وأدائنا العقلي ولكن بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية ، يمكن لهذه الفيتامينات أيضًا أن تزيد من تحملنا للتوتر ، مما يجعلنا أكثر مرونة.

3- فيتامين ك

تظهر الدراسات الحديثة أن فيتامين ك له فوائد مضادة للشيخوخة على وجه

الخصوص حيث يمكن لهذا الفيتامين أن يحمي من مرض الزهايمر ، وهو أكثر أشكال الخرف شيوعًا.

4-فيتامين هـ

إذا كانت أوميغا 3 تحظى بشعبية في تعزيز وظائف المخ ، فإن فيتامين هـ يحمي الدماغ نفسه وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية خلايا الدماغ من الالتهابات وأضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى شيخوخة أسرع للمخ وتدهور عقلي.

5-الليكوبين

الليكوبين هو الصباغ النباتي المسؤول عن اللون الأحمر للطماطم والفلفل الحلو والفواكه الحمراء الأخرى،ويساعد في حماية الدماغ من الالتهابات ويزيل الجذور الحرة الضارة،وتشير الدراسات الحالية على اللايكوبين إلى أنه يساعد في تنظيم الجينات التي تؤثر على الالتهاب .

6-الزنك

غالبًا ما تتم دراسة الزنك بسبب آثاره المعززة للمناعة ، لكن العلماء وجدوا أن له أيضًا آثارًا مفيدة على الدماغ حيث يساعد هذا المعدن الأساسي على تنظيم الحالة المزاجية وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب بالإضافة إلى ذلك ، يحمي الزنك الخلايا العصبية من التلف.