رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دواء لالتهاب المفاصل يعالج حالات كورونا المتدهورة

 

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن دواء التهاب المفاصل الروماتويدي قد يساعد في تحسين الحالة الصحية المتدهورة للمصابين بحالة متفاقمة من أعراض فيروس كورونا التاجي الجديد.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن دواء Tocilizumab ، الذي يباع تحت الاسم التجاري Actemra ، هو دواء له خصائص مضادة للالتهابات يعتقد العلماء أنه يمكن أن يتحكم في رد فعل الجهاز المناعي المفرط على الفيروس.

لاحظ الأطباء تراجع أعراض المرض سبعة مرضى أعطوا جرعات من الدواء بما يشمل الحمى والقدرة على التنفس دون الحاجة لأجهزة التنفس الصناعي والعلاج بالأكسجين.

وأكد الأطباء أنه في ظل عدم توفر لقاحات حتى الآن ، هناك حاجة ملحة لاختبار كل من الأدوية الموجودة والعلاجات التجريبية لوقف المرض، الذي أودى بحياة أكثر من 183000 أمريكي بمختلف الولايات.

ينتمي Tocilizumab إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات إنترلوكين 6 (IL-6) التي يمكن أن تساعد في التخفيف من رد الفعل المفرط الخطير على الفيروس من قبل

جهاز المناعة في الجسم يسمى عاصفة السيتوكين.

في حالات COVID-19 ، المرض الناجم عن الفيروس ، يمكن أن تؤدي زيادة معدلات السيتوكين إلى ضائقة تنفسية ، مما قد يؤدي إلى فشل أعضاء متعددة الأجهزة والوفاة.

 

يمكن أن يحدث هذا التحفيز المفرط - المعروف أيضًا باسم متلازمة إطلاق السيتوكين (CRS) - عند الأشخاص الذين يعانون من عدوى جرثومية أو صدمة مثل الحروق.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة سوجين كانجSujin Kang ، الأستاذ المساعد في جامعة أوساكا باليابان: "على الرغم من معرفة السيتوكينات المتضمنة ، لا يوجد حتى الآن علاج مناعي محدد لـ CRS والعلاج يقتصر على الرعاية الداعمة".