رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 أسباب تجعل البيض من بين أكثر الأطعمة الصحية

يعتبر البيض من المصادر الغذائية التي يستهلكها الإنسان منذ آلاف السنين ويعد مصدر جيد للبروتين ولكن على الرغم من كونه طعامًا مغذيًا ، إلا أن عشاق الصحة واللياقة البدنية لا يفضلون تناوله بسبب محتواه العالي من الكوليسترول حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة فقط على 372 ملليجرام  من الكوليسترول ، وهي واحدة من أعلى الكميات بين اللحوم الحيوانية والمنتجات الحيوانية،ومع ذلك لم يمنع هذا خبراء التغذية من التوصية باستهلاك البيض كجزء من نظام غذائي متوازن وذلك لفوائده العديدة،وفيما يلي 5 أسباب تجعل البيض من بين أكثر الأطعمة الصحية .

 

1-يعزز صحة الدماغ

يحتوي البيض على عنصر الكولين  الضروري للحفاظ على صحة الدماغ المثلى،وعلى الرغم من كونه أحد المغذيات الدقيقة الأقل دراسة ، فقد وجد أن مادة الكولين تحمي الدماغ من آثار الشيخوخة المبكرة.

ويحتوي البيض أيضًا على كمية متواضعة من حمض الفوليك ، وهو عنصر آخر من المغذيات الدقيقة الضرورية لصحة الدماغ،ويزيد الكبريت الموجود في البيض من امتصاص كل من هذه العناصر الغذائية. 

 

2-ينظم الشهية

أحد أسباب كون البيض من الأطعمة الأساسية في وجبة الإفطار له علاقة بتأثيره على الشهية حيث وجدت الدراسات أن تناول البيض في وجبة الإفطار  يمكن أن يساعد في السيطرة على الجوع لمدة 24 ساعة كاملة ويمكن أيضًا تقليل الرغبة في تناول وجبة إفطار ثانية.

 

3-يحمي من العيوب الخلقية

الكولين والفولات رائعان لصحة الدماغ وهذا ينطبق بشكل أكبر على أولئك الذين ما زالوا داخل الرحم، وتشير الأبحاث إلى أن تناول كمية كافية من الكولين أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل لدعم

نمو دماغ الجنين.

ووجدت الدراسات السريرية أيضًا أن تناول الكولين الكافي أثناء الحمل يمكن أن يساعد في تعزيز التطور المعرفي لدى الأطفال لاحقًا،وفي الوقت نفسه ، يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في الحماية من عيوب الأنبوب العصبي أو العيوب الخلقية في الدماغ أو العمود الفقري أو النخاع الشوكي.

ويدعم الكولين أيضًا تكوين أغشية الخلايا والتواصل الخلوي في الجنين. 

 

4-يعزز الرؤية الجيدة

يلجأ بعض الناس لإزالة صفار البيض لأنه يحتوي على معظم الكوليسترول لكن القيام بذلك يتخلص من بعض مضادات الأكسدة المهمة لصحة العين مثل اللوتين والزياكسانثين.

وتعتبر مضادات الأكسدة هذه جزءًا من فئة أكبر من المركبات النباتية تسمى الكاروتينات والتي توجد في الأطعمة البرتقالية مثل الجزر والبرتقال والفلفل ، والتي تخفف الآثار الضارة لانبعاثات الضوء الأزرق من أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون على أعيننا.

 

5-يبني عظام أقوى

يوجد فيتامين د ، وهو عنصر غذائي أساسي لبناء العظام ،ويوجد في عدد قليل من المصادر الطبيعية ، بما في ذلك البيض، ويساعد فيتامين د أيضًا على امتصاص الكالسيوم لتحسين صحة العظام.