رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسباب تٌكسب المرأة دهون البطن والخصر

دهون البطن والخصر
دهون البطن والخصر

حدد الخبراء ثمانية أسباب لنمو دهون البطن والخصر عند النساء، حيث قالت أخصائية أمراض النساء والتوليد ، والمرشحة للعلوم الطبية ، إفجينيا بيكاريف ، إن أحد هذه العوامل قد يكون اضطراب الغدد الكظرية والمبيض والغدة الدرقية، وإذا تم إنتاج الكثير من هرمونات الأندروجينات في جسم المرأة عن طريق الغدد الكظرية أو المبايض ، يحدث نوع خاص من السمنة ويتضخم البطن.

بالإضافة إلى ذلك ، تتسبب الدهون الموجودة على البطن والخصر في تباطؤ الغدة الدرقية التي لا تنتج ما يكفي من T3.

وسبب آخر خفي هو زيادة تخليق الأنسولين، وهو هرمون يتحكم في مستويات السكر في الدم، ويحدث هذا الاضطراب بسبب فقدان حساسية الخلايا تجاهه، ويُعرف هذا الاضطراب بمقاومة الأنسولين ، وهو سمة من سمات تطور مرض السكري من النوع 2، وهذا أيضا يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يفقد الجسم حساسيته تجاه هرمون التشبع اللبتين ، ونتيجة لذلك تتغير آليات الشهية وتتفاقم بانتظام، والتي لا يمكن السيطرة عليها عن طريق

الجهد الإرادي.

وأضافت الطبيبة أن أمراض النساء تساهم في زيادة دهون البطن والخصر لدى النساء مثل  أورام الرحم الليفية أو كيسات الورم الغدي الكيسي في المبايض.

ومن بين الأسباب الأخرى غير الواضحة التي تساهم في سمنة الخصر والبطن، هي التوتر وقلة النوم ، وبدء انقطاع الطمث ، وقلة النشاط البدني، وعدم التغذية السليمة.

لاحظت بيكاريفا أن جسد الأنثى معرض بشكل طبيعي لترسب دهون أكثر نشاطًا من الذكر، كما تساهم الجينات في ذلك.

 

وخلص الاختصاصي إلى أن "النساء أكثر عرضة 4 مرات من الرجال لزيادة الوزن - من حيث المبدأ ، هناك المزيد من الدهون في الجسم ، بالإضافة إلى أن الحمل وانقطاع الطمث يؤثران على تراكمها".